المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

ابو الفضل المهندس
9-8-2016
من ثمرات الحب.
2024-03-18
Chemical Reactions of Alcohols involving the O-H bond of Compounds with Basic Properties
4-9-2019
أشخاص العناصر ليست عللا ذاتيّة بعضها لبعض
1-07-2015
كيف يتم اختيار الحاكم الاعلى ؟
13-02-2015
انزيمات التفكك Lyases enzymes
1-6-2016


برنابا  
  
1511   01:52 صباحاً   التاريخ: 27-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 178-179.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة نبي الله عيسى وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 1772
التاريخ: 11-10-2014 15275
التاريخ: 2023-03-23 1575
التاريخ: 29-1-2023 1608

هو برنابا ، وقيل : برنابة ، وهي كلمة سريانية تعني ابن النبوّة أو ابن الإنذار .

لقب للقدّيس المسيحي يوسف ، وقيل : جوسي ، وقيل : جوزف اللّاوي ، ابن عم ماركوس الحواري .

أحد حواريّ ورسل السيّد المسيح عليه السّلام ، ومن مشاهير المبشّرين والمبلّغين للمسيحيّة .

كان في أول أمره يهوديّا ومن أبوين يهوديّين ، فترك اليهوديّة واعتنق النصرانيّة ، وصار من جملة حواري المسيح عليه السّلام .

صحب القدّيس بولس إلى اليونان ، وقيل : إلى قبرص وآسيا الصغرى لتبشير المسيحيّة ، وصحب القدّيس مرقس وشدّ أزره في التبليغ والتبشير ، ويقال : إنّ مرقس كان من جملة تلامذته بعثه السيّد المسيح عليه السّلام إلى أنطاكية كرسول من قبله ، فقام برعاية كنيستها ، وبذل أموالا طائلة في سبيل رقيّ وتقدم تلك الكنيسة .

ترأّس أوّل بعثة تبشيريّة ذهبت من أنطاكية إلى أورشليم ، ثم عيّن أوّل أسقف لمدينة ميلان .

ولم يزل يبشّر ويدعو للمسيحيّة حتى قتل في قبرص سنة 63 ميلادية بعد أن حاول التبشير في مجمع سلاميس ، رجموه حتى مات ، فدفنه القدّيس مرقس في مغارة هناك .

ينسب إليه إنجيل يدعى : إنجيل برنابا ، يحتوي على 21 فصلا ، ويشتمل على مواضيع غير موجودة في بقية الأناجيل ، كبشارة السيّد المسيح عليه السّلام بظهور الدين الإسلامي على يد النبي محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، والمسيحيّون لا يعترفون بإنجيله ، ويقولون : إنّه غير قانوني ، وإنّ واضعه رجل مسلم غير برنابا .

طبع ذلك الإنجيل باللّغتين اليونانيّة واللّاتينيّة ، وترجم إلى أكثر اللغات الحيّة .

يحتفل المسيحيون بذكراه في اليوم الحادي عشر من شهر حزيران من كلّ سنة .

القرآن الكريم وبرنابا

شملته الآية 52 من سورة آل عمران :{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . . .}

والآية 53 من نفس السورة : { رَبَّنا آمَنَّا بِما أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدِينَ } .

والآية 111 من سورة المائدة : { وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنا مُسْلِمُونَ }.

والآية 14 من سورة الصفّ :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصارَ اللَّهِ كَما قالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوارِيِّينَ مَنْ أَنْصارِي إِلَى اللَّهِ قالَ الْحَوارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصارُ اللَّهِ . . . .} « 1 »

______________

( 1 ) . تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 323 و 334 - 336 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، حاشية ص 174 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 5 ، ص 362 - 364 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 172 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 406 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 9 ، ص 315 وج 10 ، ص 964 وج 19 ، ص 828 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 105 ؛ مقدمة إنجيل برنابا ( الترجمة الفارسية ) ؛ ملحق المنجد ، ص 27 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 354 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .