أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-15
1567
التاريخ: 16-1-2021
2818
التاريخ: 2023-05-26
1481
التاريخ: 2023-03-19
1387
|
العبّاس بن عبد المطلب
هو أبو الفضل العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي ، المكّي ، وأمّه نتيلة بنت خباب الخزرجيّة .
أحد أعمام رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، ومن فضلاء صحابته وساداتهم ، وجدّ خلفاء الدولة العباسيّة .
عرف بسداد الرأي وغزارة العقل وكثرة الجود والكرم ، فكان يطعم الحجّاج في موسم الحجّ ، وأعتق سبعين عبدا .
كان في الجاهليّة من زعماء قريش ورؤسائهم ، وكانت إليه عمارة المسجد الحرام وسقاية الحاج .
كان من أثرياء مكّة ومن المرابين المعروفين فيها .
شهد - وهو كافر - بيعة العقبة مع النبي صلّى اللّه عليه وآله عندما بايعته الأنصار ، وفي غزوة بدر الكبرى كان إلى جانب المشركين يحارب المسلمين ، فأسروه وشدّوا وثاقه وجاءوا به إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ففدى نفسه ثم أسلم ، ويقال : إنه أسلم قبل هجرة النبي صلّى اللّه عليه وآله من مكّة إلى المدينة ، وكان يكتم إسلامه ، ويكتب إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله أخبار قريش وغيرهم من المشركين المتواجدين في مكّة .
هاجر إلى المدينة ، وشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله فتح مكّة وواقعة حنين .
قال أشعارا في مدح النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فلما أسمعها النبي صلّى اللّه عليه وآله قال : لا فضّ اللّه فاك .
أعطاه النبي صلّى اللّه عليه وآله مواضع من الشام والعراق وهجر ، وكتب له كتابا فيها ، ولكنّ عمر بن الخطّاب مزّق ذلك الكتاب .
كان له عشرة من الذكور سوى الإناث ، قال له النبي صلّى اللّه عليه وآله يوما : ويل لذرّيتي من ذرّيتك !
روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله روايات وروى عنه جماعة .
بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله ولمّا غصب القوم الخلافة من الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأجلسوه في داره وغصبوا فاطمة الزهراء عليها السّلام حقوقها لم يحرّك العباس ساكنا ، ولم يدافع عنهما وعن مظلوميتهما .
فقد بصره في أواخر حياته ، ولم يزل حتّى توفّي بالمدينة المنورة في الثاني عشر من رجب ، وقيل : من شهر رمضان سنة 32 هـ ، وقيل : سنة 34 هـ ، وقيل : سنة 33 هـ ، وصلّى عليه الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ودفن بالبقيع ، وله من العمر 88 سنة ، وكان أسنّ من النبي صلّى اللّه عليه وآله بسنتين أو ثلاث سنين .
القرآن الكريم والعباس بن عبد المطلب
كان هو وخالد بن الوليد شريكين في الجاهليّة ؛ يسلّفان في الرّبا ، فلمّا ظهر الإسلام كان لهما أموال طائلة في الرّبا ، فنزلت فيه وفي خالد ، وقيل : فيه وفي عثمان بن عفان الآية 278 من سورة البقرة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا ما بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }. فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : ألا أنّ كلّ ربا من ربا الجاهلية موضوع ، وأوّل ربا أضعه ربا العبّاس بن عبد المطلب .
وبعد أن أسر في واقعة بدر أخبر اللّه النبي صلّى اللّه عليه وآله بأن للعبّاس دفينا من ذهب ، فبعث الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام فأخرجه من عند زوجته أمّ الفضل . فلمّا أحضر الإمام عليه السّلام الذهب قال العباس : أفقرتني يا ابن أخي ! فنزلت فيه الآية 70 من سورة الأنفال : { يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ . . . }.
والآية 72 من نفس السورة : { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا ما لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ . . . }.
عندما أسره المسلمون يوم بدر قال : يا معشر المسلمين ! ان كنتم أسلمتم وهاجرتم وجاهدتم قبلنا ، ولكن اعلموا بأننا عمّرنا المسجد الحرام وتولينا سقاية الحاج ، فنزلت جوابا له الآية 17 من سورة التوبة : { ما كانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَساجِدَ اللَّهِ شاهِدِينَ عَلى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ . . . }.
ونزلت فيه الآية 19 من نفس السورة : { أَجَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِّ وَعِمارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . . . }.
ونزلت فيه الآية 34 من سورة هود : { وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }.
والآية 72 من سورة الإسراء : { وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلًا }.
نزلت فيه وفي جماعة من بني هاشم الآية 8 من سورة الممتحنة : { لا يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ . . . }. « 1 »
___________
( 1 ) . الاختصاص ، ص 57 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 471 و 473 و 474 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 79 و 196 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 94 - 100 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 109 - 112 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 271 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 262 ؛ الأغاني ، ج 19 ، ص 81 وراجع فهرسته ؛ أنساب الأشراف ، ج 3 ، ص 1 - 42 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 104 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 161 و 162 و 168 ؛ البرصان والعرجان والعميان والحولان ، ص 312 و 488 و 565 ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 110 - 114 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 244 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، راجع فهرسته و ( المغازي ) ، راجع فهرسته و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 373 - 378 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 287 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 165 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 353 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 2 ؛ تاريخ گزيده ، راجع فهرسته ؛ تاريخ اليعقوبي ، راجع فهرسته ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 190 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 295 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 337 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 109 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 392 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 189 و 190 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 53 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 201 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 328 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 68 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 17 و 20 و 210 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 83 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 485 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 16 ، ص 11 وراجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 164 - 169 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 23 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 332 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 203 و 210 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 193 و 194 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 397 و 398 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 126 - 128 ؛ تنوير المقباس ، ص 152 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 257 - 259 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 229 - 253 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 107 و 108 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 52 و 53 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 658 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 288 ؛ ثمار القلوب ، ص 89 و 677 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 432 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 91 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 6 ، ص 210 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 360 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 17 ؛ جمهرة النسب ، ص 28 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 129 و 499 وج 2 ، ص 75 و 97 و 352 و 481 وج 4 ، ص 98 ؛ الخصال ، ص 363 و 487 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 189 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 483 و 484 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 6 ، ص 91 ؛ دائرة المعارف فارسي ، ص 1659 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 79 - 99 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 218 وراجع مفتاح التفاسير ؛ دول الإسلام ، ص 18 ؛ ذخائر العقبى ، ص 186 - 207 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال البرقي ، ص 2 ؛ رجال الحلي ، ص 118 ؛ رجال ابن داود ، ص 114 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 و 46 ؛ رجال الكشي ، ص 113 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 430 وج 2 ، ص 195 وج 5 ، ص 83 و 207 ؛ الروض المعطار ، ص 116 و 118 و 150 و 151 و 293 و 417 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 148 - 150 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 78 - 103 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 313 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 543 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 113 و 114 و 189 وج 2 ، ص 82 و 84 و 281 و 301 و 320 وج 4 ، ص 42 و 85 و 312 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 38 ؛ شرح الأخبار ، ج 3 ، ص 232 - 234 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 506 - 510 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 3 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 2 ، ص 245 - 247 وج 4 ، ص 5 - 33 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 24 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 93 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 292 و 293 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 42 و 47 و 316 وج 2 ، ص 508 و 618 و 752 ؛ فضائل الصحابة ، ج 2 ، ص 915 - 949 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 80 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 136 وراجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، راجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 256 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 552 و 553 وج 4 ، ص 102 و 103 وج 10 ، ص 448 و 449 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 40 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 23 و 24 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 247 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 16 و 162 و 165 و 296 ؛ المخلاة ، ص 131 و 215 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 85 و 86 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 7 ، ص 70 - 73 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 9 ؛ المعارف ، ص 72 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 9 ، ص 232 - 235 ؛ معجم شعراء المرزباني ، ص 262 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 12 ؛ منهج المقال ، ص 188 ؛ مواهب الجليل ، ص 243 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 19 ؛ الموسوعة الإسلامية ، ج 6 ، ص 30 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1175 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 89 ؛ نسب قريش ، ص 18 و 220 و 240 و 266 ؛ نقد الرجال ، ص 179 ؛ نكت الهميان ، ص 175 - 178 ؛ نمونه بينات ، ص 103 و 396 و 397 و 403 و 404 و 458 و 505 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 19 ، ص 449 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 138 و 139 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 629 - 633 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، راجع فهرسته .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|