أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-13
1359
التاريخ: 24-02-2015
7086
التاريخ: 14-07-2015
4196
التاريخ: 24-02-2015
4450
|
شواذ التصغير
للتصغير شواذ بالرغم من وجود قواعد له، وما جاء شاذا يحفظ ولا يقاس عليه. ومما ورد مخالفا القياس قولهم في (عيد): (عييد) والقياس (عويد) لأنه من (عاد ـ يعود)، ولكنهم لم يردوه إلى الأصل حملا على قولهم في الجمع أعياد. ومن ذلك أيضا ؛ تصغيرهم: (عشاء) على (عشيان) و (عشيشية) وقياسه (عشية). و (مغرب) على (مغيربان)، وقياسه مغيرب) ؛ و (ليلة) على (لييلية)، والقياس (لييلة) ؛ و (إنسان) على (أنيسيان)، وقياسه (أنيسان) و (بنون) على (أبينون) وقياسه (بنيون) ؛ و (رجل) على (رويجل) وقياسه (رجيل) وكأنهم رجعوا إلى (راجل) لأن اشتقاقه منه كما جاء في لسان العرب (3 / 1596) (رجل). و (صبية) على (أصيبية) وقياسه (صبية) ؛ و (غلمة) على (أغيلمة) وقياسه (غليمة) ؛ و (عنكبوت) على (عنيكبيت) و (عناكبيت) وكذلك صغروا المؤنث المجازي بعدم رد التاء إلى آخره، نحو: (حرب حريب)، و (ذود، ذويد) و (قوس، قويس) و (درع، دريع) و (نعل، نعيل) و (فرس، فريس) و (عرس، عريس) كما شذ إلحاق تاء التأنيث في بعض المذكر المجازي، نحو: (وراء، وريئة) و (أمام، أميمة) وقدام، قديديمة).
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية يصدر كتاب الفلسفة الغربية برؤية الشيخ مرتضى مطهري
|
|
|