المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

قانون "هوك" Hooke’s law
4-3-2020
Gerbe
12-8-2021
الصورة من الجانب التعبيري للمخرج- الحركة
14/9/2022
الروداني
24-8-2016
محمد بن علي بن عمر
12-08-2015
صراع بين الايمان والعاطفة
7-6-2017


عمرو بن المدنيّ ( أبو جهينة )  
  
1892   09:14 صباحاً   التاريخ: 2023-03-13
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 742-743.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2023 1446
التاريخ: 2023-02-15 1567
التاريخ: 2023-02-24 1490
التاريخ: 2023-03-05 1132

عمرو بن المدنيّ ( أبو جهينة )

هو أبو جهينة عمرو المدنيّ ؛ أحد تجّار المدينة ، وكان من المحتالين في مكياله .

القرآن الكريم وأبو جهينة

كان له صاعان يكيل بأحدهما ويكتال بالآخر ، فكان يغشّ الناس في شرائه وبيعه ، فنزلت فيه الآيات الأول الثلاث من سورة المطفّفين : { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذا كالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ } « 1 ».

___________

 ( 1 ) . أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 244 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 382 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 439 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 9 ، ص 124 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 489 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 19 ، ص 250 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 718 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 413 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 687 ؛ نمونه بينات ، ص 856 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .