المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

حسن الخلق ــ بحث روائي
17-8-2022
اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية
15-6-2019
سياسة الوليد بن عبد الملك الخارجية
9-12-2018
أكاسيد الكبريت sulfur oxides
13-1-2016
Chebyshev Iteration
30-11-2021
الحاجة إلى التفسير
13-10-2014


نعم الله على بني اسرائيل  
  
1592   01:55 صباحاً   التاريخ: 2023-03-17
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص23 - 24
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

يقول تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ} [البقرة: 40]

يخاطب الله سبحانه وتعالى اليهود والنصارى من دون واسطة مستخدماً عبارة "يا بني إسرائيل" كلقب تشريفي داعياً إياهم إلى الأصول الثلاثة: التوحيد ، والنبوة، والمعاد.

إن التذكير بنعم الله وانعامه يعد - من باب - ان جميع النعم، ماديها ومعنويها، هي من عند الله "دعوة إلى التوحيد" وأن طلب الوفاء بعهد الله، الذي من أجلى صوره الدين وطيَّ الصراط المستقيم في ظل هداية الأنبياء والعقل، هو "دعوة إلى الوحي والنبوة"، كما أن التطرق إلى الترهيب من الله يمثل "دعوة إلى المعاد" أيضاً.

إن خالق النعمة ومسبغها على الإنسان هو الله تعالى. لذا فإن الإنسان المتذكر بالنعم المادية والمعنوية الوافرة لا يرى نفسه صاحباً لتلك النعم من جهة، ولا يعرف لها وليّاً إلا الله من جهة أخرى. وعلى هذا الأساس فإن تذكر النعمة يشكل أرضيّة لذكر ولي تلك النعمة، وشكرها، واستخدامها في سبيل الحق، وبالنتيجة فإنه يكون سبباً للسعادة.

إن المراد من عهد الله الذي يكون الوفاء به شرطاً لوفاء الله عزّ وجل بعهد بني إسرائيل هو العهد التشريعي؛ أي مجموعة الوحي والقوانين التي نزلت من جانب الله تعالى على بني إسرائيل، وهو ضمن نطاق التكليف. والمصداق الكامل لهذا العهد هو الإيمان بالرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) ، وإن محور تعهد الله هو فيضه الواقع في مرحلة فعل الواجب تعالى، لا في مقام الذات ولا الوصف الذاتي. إن للوفاء بعهد الله بعداً إيجابياً وهو "الوعد"، وآخر سلبيّاً وهو "الوعيد". فإنه يتعين على الإنسان أن يكون موحداً في الخوف، فيخاف من الله تعالى وحده، ولا يخشى غيره؛ كما أنه، على أساس التوحيد في الرجاء والشعور بالأمن، لا ينبغي أن يكون راجياً من غير الله فمن دون هذين الجناحين يستحيل الطيران؛ وذلك لأن الخائف المحض ناقص، وحاله حال الراجي الصرف.

إن ثمرة الرهبة والخشية من الله هي تذكر نعمه، والالتفات إليها، والوفاء بعهد الله عز وجل الذي سيتبعه حتماً وفاء الله بعهده هو تجاه عباده.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .