المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11
Giant cell (temporal) arteritis
2025-01-11

الرأفة الإسلامية
25-11-2015
مواعيد زراعة الخرشوف (الأرضي شوكي)
26-4-2021
Genetic Linkage
12-5-2016
علبة can
5-3-2018
The order of filling orbitals
11-7-2018
ما هو الدليل على أنّ أبي مخنف لوط بن يحيى يعتبر من الرواة الثقات المعتمدين بمرويّاتهم؟
2024-10-27


التقوى هي الزاد الوحيد  
  
1213   01:52 صباحاً   التاريخ: 2023-03-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص111 - 112
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

يُذَكِر القرآنُ الكريم الإنسانَ ويحذره مما يلي:

أولاً: إنك مسافر ولست بموجود جامد وراكد كالصخرة كي تبقى مستقراً في مكانك: {يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} [الانشقاق: 6] ؛ أي إن أصل السفر وعدم البقاء في الدنيا أمر ضروري بالنسبة لك.

ثانياً: لا يمكن للمسافر الارتحال من غير زاد ومتاع.

ثالثاً: إن خير زاد لهذا السفر هو التقوى: {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [البقرة: 197]. إذن فلا الإنسان يستطيع الامتناع عن هذا السفر، ولا أن بإمكانه السفر بلا زاد لدربه، كما أنه لا يمكن للمسافر إلى الله انتخاب زاد غير التقوى. بطبيعة الحال إن الأمر بالتقوى موجه إلى من يشعر بالخوف والرهبة؛ وذلك لأنه من لم يكن من أهل الخوف فلا يكون من ذوي الحيطة والاحتراس، وعندئذ لا يصبح الأمر بالتقوى ذا فائدة بالنسبة له، بل إنّه يُقال لمثل هذا الإنسان المتهور: {اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ} [فصلت: 40] ، كما هو الحال بالنسبة للمريض المستعصي مرضه على العلاج بسبب عدم التقيد وحدة المرض إذ يقول الطبيب له: "كل ما بدا لك" كي يفهمه أنه قد فات الأوان للعلاج.

هؤلاء هم ذات الأشخاص الذين كانوا يرفعون شعار {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ} [الشعراء: 136] والذين يقول القرآن بحقهم أيضاً: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [البقرة: 6].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .