المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
اختبار L-Pyrrolidonylarylamidase (PYR) Test
2025-01-11
طريقة علاج اللجاج والمماراة
2025-01-10
دوافع وعواقب اللجاج والمماراة
2025-01-10
اللجاج والمماراة في الروايات الإسلامية
2025-01-10
التبرير والعناد في القرآن
2025-01-10
التبرير والعناد
2025-01-10

الاشكال أو القوالب الصحفية في المجلة- التقرير الصحفي في المجلة
15/10/2022
Knar,s Formula
22-5-2019
الطاقة
30-7-2017
THE CONVEX LENS
9-11-2020
خطوات تضمن بناء استراتيجية فاعلة للعلاقات العامة الرقمية
13-8-2022
دعوى زيادة القرآن ونقصه
19-6-2016


الكتمان العلمي والعملي لأهل الكتاب  
  
1281   02:11 صباحاً   التاريخ: 2023-03-25
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص112 - 114
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-26 1666
التاريخ: 2024-10-27 349
التاريخ: 23-10-2014 10858
التاريخ: 15/9/2022 1459

إنّ كتمان الحق يكون تارة علميّاً وتارة عمليّاً. فالكتمان العلمي: هو مثل تحريف الكتاب السماوي، والكتمان العملي: هو أن يتصرف الإنسان على شاكلة بحيث يتصوّر المشاهدون أن هذا هو ما يطلبه الدين. كان بالإمكان أن يُبتلى علماء أهل الكتاب بكلا النمطين من الكتمان؛ فمن ناحية تراهم يحرفون آيات التوراة والإنجيل من حيث كونها غير دائمية الإعجاز، ومن ناحية أخرى فهم يتظاهرون، على صعيد العمل، بأن أحكام الدين هي عين ما يقومون به وما يبدونه من أعمال.

من جهة أن الإسلام هو دين خالد وأن القرآن الكريم هو معجزته الباقية فإنه ليس للكتمان العلمي والتحريف سبيل إلى أصله. إلا أن تفسيره بالرأي (الذي يُعد تحريفاً علميّاً بحد ذاته، وكذلك الكتمان العملي أي الممارسات غير اللائقة لمن يعتبر الناس عملهم مستنداً إلى القرآن) أمر ممكن.

على أي تقدير، فإنّ القرآن الكريم قد أكثر من التذكير بالكتمان العملي لعلماء أهل الكتاب أي الأحبار والرهبان، من جهة بروزه على شكل سنة دينية لأتباعهم، فهو لم يهددهم بعذاب أليم فحسب بل قال لهم: إن من يخطو على طريق تحريف الدين فإن اللَّهِ لن ينظر إليه ولن يكلمه إطلاقاً {...وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ... إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهِ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران: 75 - 77]. ويقول أيضاً: لما جاءهم كتاب من قبل الله مصدق لما كان لديهم من علامات وكانوا من قبل ذلك يبشر بعضهم البعض بالنصر على الكفار ومع كل ذلك فعندما نزل عليهم هذا الكتاب (والنبي الذي عرفوه من قبل أيضاً) كفروا به؛ فلعنة اللَّهِ على الكافرين: {وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ} [البقرة: 89].

كما ويقول القرآن الكريم في الكتمان العلمي للأحبار والرهبان وما قاموا به من تحريف {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 78] ويقول تعالى أيضاً: {وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 75] ويقول في آية أخرى: {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ} [البقرة: 79].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .