المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

تعريف الاستجواب
15-3-2016
تحتمس الرابع.
2024-05-12
الصلح خير لهذه الامة
7-03-2015
انتاج الحلوى الجيلاتينية من التمور
16-6-2016
الليكاندات السداسية السن
2024-07-17
الأهداف التي تصيبها المضادات الحيوية في البكتيريا
2024-12-30


الاستعانة بالصلاة  
  
1926   01:29 صباحاً   التاريخ: 2023-04-03
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص218 - 219
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

- عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "كان علي (عليه السلام) إذا هاله شيء فزع الى الصلاة" ثم تلا هذه الآية: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ} [البقرة: 45]

- عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "يا مسمع! ما يمنع أحدكم إذا دخل عليه غم من غموم الدنيا أن يتوضأ ثم يدخل مسجده ويركع ركعتين فيدعو الله فيهما؟ أما سمعت الله يقول: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ} [البقرة: 45]

- عن حذيفة قال: كان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة (1).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال: "كانوا [يعني الأنبياء] يفزعون إذا فزعوا إلى الصلاة" (2).

إشارة:

أ: الاستعانة بالصلاة، التي هي عمود الدين ومدعاة لتقرب عباد الله المتقين هي من السنن الإلهيّة الثابتة التي كانت موجودة في الصحف السماوية للأنبياء السالفين، وقد ذكر القرآن الكريم نموذجاً منها: {قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا} [الأعراف: 128].

إن من أبرز مصاديق الاستعانة بالله هو إقامة الصلاة الإلهية.

ب: كان أنبياء الله سبّاقين إلى العمل بهذه السنة؛ كما كان خاتمهم النبي محمد بن عبد الله (صلى الله عليه واله وسلم) أسوة للآخرين في هذا المضمار وكان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) كرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)، يفزع إلى الصلاة إذا حادثه مهولة.

ج: لقد روي عن الصحابة مثل هذه الاستعانة؛ حيث روى الطبري: أن ابن عباس نعي إليه أخوه قُثم وهو في سفر، فاسترجع ثم تنحى عن الطريق، فأناخ راحلته وصلى ركعتين أطال فيهما الجلوس، ثم قام يمشي إلى راحلته وهو يقول: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي، ج 3، ص 480؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج1، ص 210.

(2) تفسير العياشي، ج 1، ص 62؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج 1، ص210.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .