المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

الإشادة المنطقية
19-4-2016
طابع النحو الكوفي (الاتساع في الرواية والقياس)
2-03-2015
معنى (بئس المهاد)
2/10/2022
الاشارة والموضع (الحقول الدلالية Semantic Fields)
23-4-2018
خصائص النمو لدى الطفل الرضيع
18-1-2016
قريش تتكفل نفقات الحرب
23-5-2017


الوافد الأول على الله سبحانه النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم  
  
1365   05:06 مساءً   التاريخ: 2023-04-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص294.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

الوافد الأول على الله سبحانه

 

يقول النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم): "أنا أول وافد على العزيز الجبار يوم القيامة وكتابه وأهل بيتي"(1)، ففي القيامة حيث إن جميع المخلوقات تعود إلى خالقها: {أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ } [الشورى: 53] فإن أول ضيف يرد على الله هو النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) والقرآن وأهل بيت النبي، وحيث إن هذه الكثرة النورانيّة منسجمة مع الوحدة الحقيقية، إذن يمكن أن يعبر عن مجموع هذه الأنوار الثلاثة بالنور الواحد والوافد الفرد وأن يقال: الوافد الأول.

_____

1. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص6.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .