أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-4-2016
2884
التاريخ: 19-1-2023
1666
التاريخ: 16/9/2022
4485
التاريخ: 2023-04-16
1041
|
ان البحث في تعريف رد الجنسية يقتضي منا بيان معناه اللغوي أولاً قبل الخوض في بيان معناه القانوني أو الاصطلاحي ومفهومه على وفق آراء الفقهاء وما هو مدلول هذه الكلمة لدى فقهاء اللغة العربية .
اولاً : المدلول اللغوي
قال الله تعالى {فَلا مَرَدَّ لَهُ } سورة الرعد الآية (11), والرد في اللغة : هو رد السائل، ورَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ, وَرَدَ عَلَيهِ الهِبَة, وَرَدَ عَلَيهِ قَولَهُ ورَدَ إِلَيهِ جَواباً (1), والرد: مصدر ردَدَتُ الشَيْء ورُدودُ الدَرَاهِمَ وأَحَدُها رَدْ, والرد ما صارَ عِمَادُ لِلشَيْء الذي تَدفَعَهُ وتَرَدَهُ (2), وردد : رَدَهُ عَنْ وَجْهَهُ يَردَهُ رَدَأَ مَرَدَاً : صَرَفَهُ, وَوَرَدَ عَلَيهِ الشَّيْء إِذَا لَمْ يَقْبَلَهُ وَكَذَلِكَ إِذَا أَخْطَأَهُ وَنَقُولُ رَدَهُ إلى مَنْزِلِهِ وَرَدَ إِلَيهِ جَوابَاً (3).
ويتضح للباحث مما سبق ان الرد على وفق المعنى اللغوي يعني الإجابة عن سؤال أو طلب أو يقصد به إرجاع الشيء إلى حاله أو أن يقصد به الرد في الكلام عند النقاش أو يقصد به رد الجواب عن سؤال سابق موجه.
ثانيا : المدلول الاصطلاحي
عرف الرد اصطلاحا بتعاريف عدة من قبل الفقه وكل التعاريف تصب في معنى واحد وإن إختلفت في صيغ التعبير حيث أن كل من تناول التعريف للرد لم يختلف عن غيره من فقهاء القانون الآخرين في معنى رد الجنسية ولكن كل بحسب أسلوبه وصياغته التعبيرية ولكن المعنى والغاية من التعريف واحدة لم تختلف لدى جميع من تناول رد الجنسية بالشرح فقد عرفه رأي فقهي بأنه الإجراء القانوني الذي على أساسه تعاد الجنسية إلى الشخص الذي حرمته الدولة من جنسيتها الوطنية بأحد أسباب الحرمان على سبيل العقوبة كسحب الجنسية عن مكتسبها والوطني أو إسقاطها عن الوطنين فقط (4).
وعرف رأي آخر رد الجنسية أيضا بأنه إعادة الجنسية إلى الشخص الذي كان قد فقدها بخلاف إرادته الشخصية على سبيل العقوبة بالتجريد منها كالسحب أو الإسقاط فهو إجراء يصدر عن الدولة وحدها بوصفها صاحبة السلطة في تنظيم أُمور جنسية أبناء بلدها (5).
كما عُرف أيضاً بأنه إجراء قانوني تقوم الحكومة بمقتضاه بإعادة الجنسية الوطنية إلى الشخص الذي حرمته منها أو نزعت عنه جنسيتها بالسحب أو بالإسقاط في حالة ما إذا اختفى السبب الذي حرمت الجنسية عن الفرد بموجبها أو رأت صلاحية الفرد للعودة والانضمام مرة أخرى في المجتمع الوطني وعودته إلى عضوية شعبها (6).
وأيضاً عرفه رأي في الفقه العراقي بأن رد الجنسية هو عودة تمتع الشخص بالجنسية مجددا ولكن بإرادة صادرة عن الدولة بوصفها صاحبة القرار الأول في نزع الجنسية وردها وقد يكون دور لإرادة الشخص فيها في حالة إذا فقدها بقوة القانون (7).
ومما تقدم يتضح للباحث أن الرد هو إجراء قانوني تقوم به الحكومة بإعادة الجنسية إلى من فقدها جبراً وذلك عن طريق سحب الجنسية عنه أو إسقاطها ، فتقوم بإجراء نزع الجنسية بالسحب في حالة كون الشخص كان يتمتع بجنسية مكتسبة أو بالإسقاط في حالة الشخص الذي يحمل جنسية البلد الأصلية وعليه فيكون رد الجنسية بقرار يفرض من قبل الحكومة على الأشخاص الذين فقدوا جنسيتهم على سبيل العقاب وهو اي الرد يحمل في طياته معنى رد الاعتبار للشخص الذي أخرج من جنسيته العراقية وحرم منها فيكافئ من الحكومة برد الجنسية له إذا ما توافرت أسباب رد الجنسية إ والمنصوص عليها في القانون على سبيل الحصر .
__________
1- أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري جار الله - أساس البلاغة - تحقيق: محمد باسل عيون السود دار الكتب العلمية - بيروت - بدون سنة نشر ص 346
2- ابو عبد الرحمن الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري كتاب العين – تحقيق: د. مهدي المخزومي ود. ابراهيم السامرائي - دار ومكتبة الهلال - ص 8 وما بعدها .
3-ابو نصر اسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى : 393هـ ) - الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية - تحقيق احمد عبد الغفور عطار - دار العلم للملايين - بيروت الطبعة الرابعة - 1987- ص 473
4- د. محمد الروبي د. جابر سالم عبدالغفار د. خالد عبد الفتاح محمد - أحكام الجنسية ومركز الأجانب – دار النهضة العربية – القاهرة - مصر بدون سنة طبع – ص 326 .
5- د. اد. عبد الرسول عبد الرضا الاسدي - التقليد والتجديد في أحكام الجنسية - الطبعة الأولى – منشورات الحلبي الحقوقية - بيروت - 2012 - ص 132
6- د. أحمد عبد الكريم سلامة – القانون الدولي الخاص - الطبعة الأولى - دار النهضة العربية القاهرة – 2008 - ص 384 .
7- د. عماد خلف الدهام و د. طلعت جياد لجي الحديدي - شرح أحكام قانون الجنسية دراسة مقارنة – الطبعة الأولى – منشورات زين الحقوقية – بيروت 2016- ص 166 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
استمرار توافد مختلف الشخصيات والوفود لتهنئة الأمين العام للعتبة العباسية بمناسبة إعادة تعيينه
|
|
|