المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العينات العشوائية (الاحتمالية)- العينة العشوائية البسيطة Simple random sampler
2025-01-11
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11

Segmental processes
7-4-2022
مسار واسطة النقل
2024-12-28
إجـمالـي رأس المـال العـامـل Gross Working Capital
2023-06-26
محمد بن عبد الصمد الشهشهانى.
16-7-2016
الرميات Saprotrophs
30-12-2019
فائدة الطرق وحكم الانتفاعات الخاصة بها
23-12-2016


انسجام سورة الحمد  
  
1196   03:04 مساءً   التاريخ: 2023-04-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص324-325.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-07 478
التاريخ: 2023-09-23 1325
التاريخ: 2023-09-26 1380
التاريخ: 23-10-2014 2448

انسجام سورة الحمد

 

يقول المرحوم أمين الاسلام الطبرسي حول نظم وانسجام سورة الحمد:

إن الإنسان عند مشاهدته للنعم الإلهية، حيث يعتبر نقص الإنسان وضعفه وحاجته شاهدة ناطقة عليها، فهو يفتتح الكلام باسم المنعم، فيقول: "بسم الله الرحمن الرحيم" وبعد الاعتراف بوجود المنعم الواحد ينطلق نحو حمده وشكره فيقول: "الحمد لله" وحين يدرك سعة الإنعام الإلهي وشموله يقول: "رب العالمين"، وحين يدرك أن الله سبحانه إضافة إلى تربيته وتدبيره لجميع الموجودات فإنه قد تكفل برزقها أيضا فهو عند ذاك يعترف بالرحمة المطلقة للحق سبحانه فيقول: "الرحمن"، وعندما يرى معصية المفسدين وإمهال الله لهم ويري غفران الله، ينطق لسانه بالرحمة الخاصة لله فيقول: "الرحيم" وحين ينظر ظلم الناس بعضهم لبعض يعترف بيوم الحساب الذي زمامه بيد الله وحده، فيقول "مالك يوم الدين" وبعد اجتياز هذه المراتب والمنازل في المعرفة ومشاهدة الأسماء الإلهية الحسنى يرى الله وحده أهلا للعبادة ويرى نفسه حاضرة أمام الله وهناك يتغير الكلام من الخبر إلى الخطاب فيقول: "إياك نعبد" وحيث يجد أن سلوك طريق  العبادة لا يتسنى دون الاستعانة بالله يقول: "وإياك نستعين" ام وحيث يرى أن الطرق كثيرة وأن السالكين متعددون، يسأل الله سبحانه أن يدله على أفضل الطرق للوصول فيقول: "اهدنا الصراط المستقيم"، وأخيرا حين يجد أن سلوك الصراط المستقيم بمفرده شاق ويشعر أنه بحاجة إلى رفاق أدلاء يقول "صراط الذين أنعمت عليهم"، ولأجل أن لا يصحبه في سفره هذا الغرباء والأغيار يقول: "غير المغضوب عليهم ولا الضالين" وبهذا النحو يجمع بين تولي أولياء الله والتبري من أعدائه(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. مجمع البيان، ج1، ص110، بتصرف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .