المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
اختبار L-Pyrrolidonylarylamidase (PYR) Test
2025-01-11
طريقة علاج اللجاج والمماراة
2025-01-10
دوافع وعواقب اللجاج والمماراة
2025-01-10
اللجاج والمماراة في الروايات الإسلامية
2025-01-10
التبرير والعناد في القرآن
2025-01-10
التبرير والعناد
2025-01-10

معنى «الرتق» و «الفتق»
20-10-2014
دور هيئة الأمم المتحدة في تعديل الدساتير الوطنية
27-9-2018
مستخلِص الحزمة beam extractor
8-1-2018
هجرة الحشرات
12-8-2021
اتصال شخصي
25-7-2019
الموقف المطلوب لمواجهة حالة العوق عند الاطفال
2023-02-08


شفاعة محبو فاطمة الزهراء  
  
1339   02:24 صباحاً   التاريخ: 2023-04-14
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص345
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

- عن الصادق (عليه السلام) قال: "قال جابر لأبي جعفر : جعلت فداك يا ابن رسول الله حدثني بحديث في فضل جدتك فاطمة بين إذا أنا حدثت به الشيعة فرحوا بذلك. قال أبو جعفر (عليه السلام): ... فإذا صار شيعتها معها عند باب الجنة يُلقي الله في قلوبهم أن يلتفتوا فإذا التفتوا يقول [فيقول] الله: يا أحبائي ما التفاتكم وقد شفّعت فيكم فاطمة بنت حبيبي؟ فيقولون: يا رب أحببنا أن يُعرف قدرنا في مثل هذا اليوم. فيقول الله: يا أحبائي ارجعوا وانظروا من أحبّكم لحب فاطمة، انظروا من أطعمكم لحب فاطمة، انظروا من كساكم لحبّ فاطمة انظروا من سقاكم شربة في حب فاطمة، انظروا من ردّ عنكم غيبة في حبّ فاطمة، خذوا بيده وأدخلوه الجنة ..." (1).

إشارة: أ: كما أن حقيقة القرآن الأساس - فإن كل من له قلب قرآني فهو يتمتع  بحسبه  بمقام الشفاعة، فإن حقيقة الولاية النبوية، والعلوية، والفاطمية، والحسنية، والحسينية، و... الخ هي مدعاة للشفاعة كذلك من هذا المنطلق فإن كل من يتمتع بقلب ولائي، فإن له نصيباً من مقام الشفاعة على قدره أيضاً.

ب: مثلما قلنا بخصوص شفاعة القرآن من أن القرآن لا يستطيع بمفرده ومن دون العترة أن يقوم بهذا الأمر، فإنّه يُقال هنا أيضا ان الولاية المحضة من دون القران هي فائدة لهذا المقام ؛ فأي واحد من الثقلين لا هو شافع بذاته ولا اتباعه ينالون مثل هذا المقام أيضا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير فرات الكوفي، ص 298 - 299؛ وبحار الأنوار، ج8، ص 51-52.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .