أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2020
1382
التاريخ: 2023-04-18
899
التاريخ: 11-12-2019
1054
التاريخ: 2023-04-27
955
|
هيمنت النظرية الأرسطية على تفسير ابن رشد في تولُّد الحرارة، فالحركة تُهيِّئ الجسم لقبول الحرارة من الهواء المحيط به؛ ومن ثَم يكتسب الجسم حرارته. والدليل على ذلك أنَّ النار تتولد من الحرارة المحيطية في الهواء، وما حركة القدح إلا وسيط مساعد.
وكذلك الحال في الأجرام السماوية؛ فالحرارة تتولد فيها بسبب حركتها في الأشياء غير الحارة، وتعمل الأجسام الحارة كوسيط مساعد. قال ابن رشد: «والمُسَخّن بالحركة هو مسخّن بالعرض أيضًا؛ إذْ كانت الحركة أيضًا ليس من شأنها أن تولد حرارة؛ إذْ ليست بحارة، وإنما الذي تفعله إعداد الموضوع لقبول الحرارة؛ فالنار التي تتولد عند القدح مثلا إنما تولدها الحرارة التي في الهواء بتوسط حركة القدح، وليس بمنكر أن تتولد حرارة أشد من حرارة أضعف ما كان فرط الاستعداد حتى إنه إذا أفرط الاستعداد ظن أن الشيء متولد من ذاته، وكذلك الحال في الأجرام السماوية إنما تولّد الحرارة بحركتها في الأشياء غير الحارة بتوسط الأجسام الحارة؛ ولذلك ليس تتقدح في الموضع الحار والهواء الحار. ولو كانت الحركة تولد الحرارة بالذات لكان الشيء قد يُوجَد من غير نوعه، وكذلك السكون هو مُبرِّد بالعرض، ولو كانت الحركة مُسَخّنة بالذات لكان السكون – الذي هو عدم الحركة – مبردًا بالذات، وذلك معلوم الاستحالة بنفسه؛ فالأجرام السماوية تسخّن بالقرب وتبرّد بالبعد، وبهذين الفعلين تنحفظ صورة الأسطقسات دائمًا، فالجرم السماوي هو حافظ للأسطقسات لا فاعل لها، كما يمكن أن يتوهم ذلك قوم، وبخاصة للنار.»53
________________________________
هوامش
53- ابن رشد، تلخيص الاثار العلوية، ص34.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|