المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

ما هي صفات الطفل الموهوب؟
17/10/2022
قانون أوم
26-9-2019
كلوريد ( كلور ) البوتاسيوم potassium Chlorid
2-10-2016
بعوث الملك أمنمحات الرابع سينا.
2024-02-22
ضرورة إخلاص النيّة في العبادة
25-11-2014
تفسير الآيات [34،35] من سورة آل عمران
12-06-2015


وجوه الاعجاز  
  
1133   11:16 صباحاً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : الفرقان في علوم القران
الجزء والصفحة : ص167-168
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-04-2015 2210
التاريخ: 6-11-2014 2461
التاريخ: 2024-05-03 838
التاريخ: 23-09-2014 3189

القرآن كله معجزة ويمكن ان يلحظ فيه عدة وجوه للاعجاز وبشكل عام يمكن ان تقسمه الى وجهين رئيسين هما: (القرآن معجزة في قلبه وقالبه).

اولاً: وجوه الاعجاز في قالبه

1- قال القاضي ابو بكر: وجه الاعجاز ما فيه من النظم والتأليف والترصيف المغاير للنظم المعتاد عند العرب واساليبهم.

2- وقال فخر الدين: وجه الاعجاز الفصاحة.

3- وقال الزملكاني: اعتدال مفرادته تركيبا وزنة.

4- وقال حازم في منهاج البلغاء: وجه الاعجاز في القرآن من حيث استمرت الفصاحة والبلاغة فيه من جميع انحائها على خلاف قول البلغاء فان البلاغة تقوى وتضعف في مؤلفاتهم وكذلك الشعراء في شعرهم فانه قد يشتهر بيت واحد يسمى بيت القصيد.

ثانياً: وجوه الاعجاز في قلبه

1- قدرة القرآن ان يفسر بعضه بعضا مما يعجز اي نص ادبي على ذلك.

2- قصص القرآن وانباؤه الغيبية في الامم السابقة بما فيها من عبر وامثال وحكم.

3- الانباء بالغيب: من اخبار النبي بدخوله المسجد الحرام.

4- الاخبار بما في الضمائر.

5- الاشارات العلمية.

6- النظرة الكونية(المسائل العقائدية) مما عجز عنه فلاسفة العالم(من اين والى اين وفي اين).

7- المنظومة التشريعية: مما عجزت عنه عقول البشر بالاحكام والدقة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .