المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الترجيح بالظن غير المعتبر
10-9-2016
تصنيف مركبات الآزو Classification of azo compound
2024-08-17
الجهاز الهضمي في الحلم الاحمر Digestive System
13-7-2021
الاثار الفردية لفقد الجنسية في التشريعات المقارنة
4-4-2016
Enterobacteriaceae
6-3-2016
التسبيح
2024-07-30


وجوه المرض  
  
1224   12:51 صباحاً   التاريخ: 2023-07-06
المؤلف : مقاتل بن سليمان
الكتاب أو المصدر : الوجوه والنظائر في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص30-31
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / اشباه ونظائر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-10 1311
التاريخ: 2023-07-25 1674
التاريخ: 2023-07-27 1174
التاريخ: 2023-07-08 1179

الأول :مرض يعني شكا

فذلك قوله تعالى في البقرة { فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} يعني شكا { فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضً} [البقرة: 10] يعني شكا .

نظيرها في براءة {وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ } [التوبة: 125]

وكقوله تعالى في الذين كفروا {رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ } [محمد: 20] يعني الشك ونحوه الكثير .

الوجه الثاني : المرض يعني الفجور

فذلك قوله تعالى في النساء { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [الأحزاب: 32] يعني فجورا ز

ونظيرها في آخرها {لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ } [الأحزاب: 60] يعني : الفجور ليس غيرها .

الوجه الثالث المرض يعني الني الجراح

فذلك قوله تعالى في النساء {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ} [النساء: 43] ونظيرها في المائدة {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ} [المائدة: 6] ليس غيرهما .

الوجه الرابع : المرض يعني المرض نفسه جميع الامراض

فذلك قوله تعالى في البقرة {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا } [البقرة: 184] يعني من جميع الامراض والاوجاع .

وقال في براءة {لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى } [التوبة: 91] يعني من كان به شيء من مرض .

وكقوله تعالى في النور { وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ } [النور: 61]

وكقوله في الفتح { وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ } [الفتح: 17]




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .