أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-04-2015
1900
التاريخ: 26-04-2015
1815
التاريخ: 11-10-2014
1673
التاريخ: 11-10-2014
1625
|
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم . قال ابن الجزري : أحد القراء السبعة والاعلام ثقة صالح ، أصله من اصبهان . أخذ القراءة عرضا عن جماعة من تابعي أهل المدينة . قال سعيد بن منصور : سمعت مالك بن أنس يقول : قراءة أهل المدينة سنة ، قيل له : قراءة نافع؟ قال : نعم . وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي أي القراءة أحب اليك؟ قال : قراءة أهل المدينة . قلت : فإن لم يكن قال : عاصم . مات سنة 169 (1) قال أبو طالب عن أحمد : كان يؤخذ عنه القرآن ، وليس في الحديث بشيء . وقال الدوري عن ابن معين : ثقة . وقال النسائي : ليس به بأس . وذكر ابن حيان في الثقات ، وقال الساجي : صدوق . . . اختلف فيه أحمد ويحيى . فقال أحمد : منكر الحديث . وقال يحيى : ثقة (2) .
ولقراءة نافع راويان بلا واسطة . هما قالون ، وورش :
أما قالون : فهو عيسى بن ميناء بن وردان أبو موسى . مولى بني زهرة يقال إنه ربيب نافع ، وهو الذي سماه قالون لجودة قراءته . فإن قالون باللغة الرومية جيد . قال عبد الله بن علي : إنما يكلمه بذلك لان قالون أصله من الروم كان جد جده عبد الله بن سبي الروم ، أخذ القراءة عرضا عن نافع . قال ابن أبي حاتم : كان أصم ، يقرئ القرآن ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة . ولد سنة 120 ، وتوفي سنة 220 (3) . قال ابن حجر : أما في القراءة فثبت ، وأما في الحديث فيكتب حديثه في الجملة . سئل أحمد بن صالح المصري عن حديثه فضحك وقال : تكتبون عن كل أحد (4) .
أقول : والكلام فيمن روى القراءة عنه كما تقدم .
وأما ورش : فهو عثمان بن سعيد . قال ابن الجزري : انتهت إليه رئاسة الاقراء في الديار المصرية في زمانه ، وله اختيار خالف فيه نافعا ، وكان ثقة حجة في القراءة . ولد سنة 110 بمصر ، وتوفي فيها سنة 197 (5) .
أقول الكلام في رواة قراءته كما تقدم .
_________________
1 ـ طبقات القراء ج 2 ص 330 .
2 ـ تهذيب التهذيب ج 10 ص 407 .
3 ـ طبقات القراء ج 1 ص 615 .
4 ـ لسان الميزان ج 4 ص 408 .
5 ـ طبقات القراء ج 1 ص 502 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|