المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
طريقة علاج اللجاج والمماراة
2025-01-10
دوافع وعواقب اللجاج والمماراة
2025-01-10
اللجاج والمماراة في الروايات الإسلامية
2025-01-10
التبرير والعناد في القرآن
2025-01-10
التبرير والعناد
2025-01-10
الدورة الزراعية المناسبة لزراعة البرسيم المصري
2025-01-10



المبدأ الفاعلي والقابلي، والعلل الإعدادية للنار المحسوسة  
  
1269   11:13 صباحاً   التاريخ: 2023-08-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص549.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-25 1281
التاريخ: 30-8-2022 1459
التاريخ: 2023-07-16 1104
التاريخ: 2023-03-26 1236

المبدأ الفاعلي والقابلي، والعلل الإعدادية للنار المحسوسة

تستند النار غير المحسوسة إلى المبدإ الفاعلي فقط، وكما في سائر الموجودات غير المادية فهي لا تحتاج إلى مبدإ قابلي ولا إلى سبب إعدادي. أما النار المحسوسة، فناهيك عن احتياجها الحتمي إلى المبدإ الفاعلي، وحاجتها الماسة إلى المبدإ القابلي، فإنها غالباً ما تكون منوطة بسبب إمدادي وعلة إعدادية: حيث الأول سبب في الإمداد، والثانية أساس للإعداد، ووظيفتهما التمهيد لاشتعال المبدأ القابلي المفروض، كالحطب. إن من جملة أسباب الإمداد هو القداح الموقد للنار، وإن من بين علل الإعداد هو الوقود. فالقداح، كما قد مرت الإشارة إليه، هو ذلك الشيء الذي يؤدي إلى توليد النار من خلال احتكاكه أو اصطدامه الفني اللازم؛ نظير مادة عود الثقاب. أما الوقود فهو تلك المادة التي تحافظ على اشتعالها لمدة طويلة بسبب سمكها ودوامها، وفي الوقت الذي تتحول فيه المواد المشتعلة الأخرى إلى رماد فهي تبقى مشتعله حتى تصل كمية أخرى من المواد القابلة للاشتعال التي ستحترق بملاقاتها. فقطع الحطب الضخمة التي تبقى مدة طويلة في المواقد يقال لها وقود. فكل من القداح والوقود هما سبب إمدادي وعلة إعدادية لإشعال الحطب الجديد أو المادة الجديدة القابلة للاشتعال.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .