المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

الشيخ ناصيف بن نصار العاملي
12-2-2018
شرح الدعاء الثامن من الصحيفة السجّاديّة.
2023-10-09
معنى كلمة سمك‌
18-11-2015
الخضراوات : تنقسم الخضراوات إلى
20-1-2018
ضمانات تحقيق دولة القانون
26-10-2015
الوطن العربي وسط العالم
2024-11-07


ملحوظة على مد الصلة   
  
1419   02:31 صباحاً   التاريخ: 2023-09-19
المؤلف : الشيخ علي عبود الطائي
الكتاب أو المصدر : المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة : ص54-55
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-03 1336
التاريخ: 23-04-2015 2359
التاريخ: 15-9-2021 2083
التاريخ: 2023-12-18 1286

1- إذا كانت الهاء من الكلمة نفسها فلا تمدّ، مثل: {اللـه}، {نَفْقه}، {فَوَاكِهُ}، لأنها هاء أصلية وليست هاء ضمير غائب.

2- إذا كانت هاء الضمير ساكنة لا تمدّ، مثل:{فَألْقِهْ}، {اقْتَدِهْ}.

3- إذا كانت ما قبل هاء الضمير حرف مدّ فلا تمدّ حركتها، مثل: {آتَيْنَاهُ الإنجِيلَ}. إلا في قوله تعالى: {فِيهِ مُهَانًا}.

4- هاء السكت لا تمدّ مثل: {مَالِيهْ}، {سُلْطَانِيهْ}.

5- إذا كانت هاء الضمير موصولة فلا تمدّ لأن ما بعدها ساكن، مثل: {أنَّهُ الْحَقُّ}،{لَهُ الدِّينَ}.

6- التي تُمدّ حركتها هي هاء الضمير قبلها متحرك وبعدها متحرك مثل: {لَّهُ مَا فِي}، {إِنَّهُ كَانَ}، {بهِ مَرْضِ}. ومقدار مدها حركتان إذا لم تكن بعدها همزة، فإذا جاءت بعدها همزة فتُمدّ كالمنفصل.

ملحوظات

1ـ المدود حسب القوة: اللازم ثم المتصل ثم العارض للسكون ثم المنفصل ثم البدل، وحسب البيت الشعري الآتي:

           أقوى المدود لازم فما اتصل      فعارض فذو انفصال فبدل

2ـ إذا اجتمع مدّان من نوع واحد في مقطع فيجب التسوية بينهما، مثل: {ولآ أنتم عابدون مآ أعبد}.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .