المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12



طفيليات الخنزير  
  
931   01:55 صباحاً   التاريخ: 2023-09-21
المؤلف : د. حميد النجدي
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص27-29
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015 1883
التاريخ: 15-5-2016 1675
التاريخ: 11-7-2016 1836
التاريخ: 2023-09-21 1447

يعيش في جسم الخنزير أكثر من عشرين نوعاً من الطفيليات، وكثير من هذه الطفيليات نوعي خاص بالخنزير، وبعضها لا يصيب الإنسان، وكثير من هذه الطفيليات تصيب الانسان، فهي داخلة في المصطلح الحديث زونوس Zoonosis أو الأمراض الحيوانية البشرية.

وفي هذا الصدد يقول كرول «Croll,1961»: «إنّ الحضر المفروض على المسلمين بعدم ملامسة الخنازير ليس من الامور المفتقرة إلى تبرير» وأهم الطفيليات المشتركة بين الخنازير والإنسان هي:

1- من الفيروسات والبكتريا:

فيروسات مرض الكلب، والحمى الصفراء وسلالات من الانفلونزا، وصور من أنواع العدوى البكتيرية المحتملة.

2- من الترتوزوا «الحيوانات الأولية»:

نوعان من التريبانوسوما، يسبب أحدهما مرض النوم الأفريقي، ويحدث ثانيهما مرض شاجاس في أمريكا الجنوبية.

ويعد الخنزير من العوائل الخازنة الاضافية لطفيليات المرضين.

وهناك نوع من الانتاميبا «أي من جنس طفيليات الزحار الأميبـي في الإنسان» خاص بالخنزير وقد ينتقل أحياناً للإنسان، ولكن أهم هذه الأوليات الطفيلي الهدبي المسبب للزحار البلنتيدي.

3- من الديدان المفلطحة:

أ- التريماتودا أو الوشائع: فمن وشائع الدم يصاب الخنزير بديدان البلهارسيا اليابانية، كما أنّ بويضات تلك الديدان تمر مع براز ذلك الحيوان الرمام، وهذا يساعد على اكمالها دورة حياتها وانتشارها.

وكذلك من وشائع الرئة يصاب الخنزير بوشيعة الرئة المسماة ـ Paragoimus Westeremani والتي تصيب الإنسان في كثير من أنحاء العالم، وعلى الأخص في الشرق الأقصى.

أمّا عن وشائع الكبد والأمعاء فللخنزير منها نصيب غير قليل.

ب – السستودا او الديدان الشريطية: تصيب الخنزير منها نوعان: دودة السمك الشريطية Diphyllobothrium Iatum ويصاب الخنزير كالإنسان، بالطور البالغ منها.

أمّا النوع الثاني: وهو دودة لحم الخنزير الشريطية Solium Tqenia فهذه هي المهمة في البحث.

4- الديدان شوكية الرأس:

منها نوع يسمى Macracanthor phynchus hirudinaceus وهو شائع في الخنزير، وقد يوجد في الإنسان.

5- الديدان الخيطية أو الاسطوانية «النيماتورا»:

يصيب الإنسان والخنزير منها بضعة أنواع، فمنها سلالة من دودة الاسكارس او ثعبان البطن Iumbricoides Ascaris وتعيش في الخنازير وقد ثبت أخيراً بالدليل القاطع أنها تعدي الإنسان أيضاً، كما ثبت أن السلالة التي تصيب الإنسان من النوع نفسه تعدي الخنزير، أي أنّ هذه الحيوانات تساعد على انتشار عدواها «Smyth 1976»، أمّا الديدان السوطية فيعتقد أنّ الذي يصيب الإنسان والخنزير منها نوع واحد Trichuris trichiura، والخنازير تساعد على انتشار هذه الدودة الخيطية حقاً وهي الدودة الشعيرية الحلزونية المعروفة بالتريكينا أو التريكنيلا Trichinella spiralis وسيأتي التفصيل عنها بإذنه تعالى.

6- الحشرات والحلم:

يصلح الخنزير عائلاً لعدد من الطفيليات الخارجية الخاصة بالإنسان، كأنواع البعوض والبرغوث الشائع في الإنسان، وأنواع من القمل، وذبابة تسي تسي الناقلة لطفيليات مرض النوم وأنواع من ذباب الجلد، التي تصيب يرقاناتها الفم والعينين والاذنين والجروح المكشوفة والأنف.

وهناك أنواع من الحلم القريبة من طفيليات الجرب تصيب الخنزير وقد تصيب الإنسان في وجهه وداخل اذنيه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .