المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تساقط ازهار الفول (الباقلاء)
2025-01-13
تفاعلات الايثرات
2025-01-13
تكوين الايثرات
2025-01-13
فصل الكروموسومات بالترحيل الكهربائي
2025-01-13
تكوين الاسترات
2025-01-13
The largest group of suffixes (28 out of 43): Suffixes that do not attach to already suffixed words
2025-01-13



ظلمات المنافق  
  
1199   08:41 صباحاً   التاريخ: 2023-09-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص381-382.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-13 2072
التاريخ: 12-10-2014 2350
التاريخ: 2024-12-11 163
التاريخ: 2023-07-16 2614

ظلمات المنافق

 

قال تعالى : {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} [البقرة: 17، 18].

«ظلمات»: التنوين في كلمة «ظلمات» هو للتنكير وللإشارة إلى كثافة الظلمات وتراكمها وقد اشير إلى نفس هذا المعنى في موضع أخر باستخدام هذا التعبير: {ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ} [النور: 40].

«بنورهم": الباء في «بنورهم» هي للتعدية. فالفعل اللازم (مثل ذهب) يتعدى احيانا بهمزة باب الإفعال (اذهبه)، واحيانا بحرف الجر (ذهب به)، وفي التعدية بحرف الجر تأكيد أكثر؛ لأنه يفيد المباشرة، أما التعدية بهمزة باب الإفعال فهي تنسجم أيضاً مع الوساطة. بناء عليه، فجملة (ذهب الله بنورهم) هي بمعنى أن نورهم هو في قبضة قدرة الله عز وجل، وأنه تعالى يطفئه متى شاء. أما التعبير «أذهب» فلا يفيد مثل هذه الالتفاتة اللطيفة.

بعد تبيين الله لمحرومية المنافقين من نور معرفة القران، يعطي الله سبحانه وتعالى مثلين كي تتجلى صورة المُمثَّل بشكل أفضل؛ المثل الأول، الذي جاء في الآيتين محل البحث، هو حول رؤية المنافقين ونظرتهم، والثاني، الذي جاء في الآيتين التاليتين لهما(19و20)،هو في مجال سلوكهم وتصرفهم، ومن الممكن تطبيق أي واحد من هذين لمثلين على جماعة معينة أو برهة من تاريخ جماعة خاصة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .