المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الممات على حبّ أهل البيت
5-5-2016
طريقة العمل لقياس كمية البيروكسيدات
2024-04-20
Some Compounds Have Both Covalent and Ionic Bonds
29-7-2020
التوحيد والشرك في الافعال
21-5-2019
نحو الحقبة الحديثة في علم الكونيات
2023-08-06
شعر لابن سعيد
2024-02-25


نفاق ظاهر وكفر باطن  
  
1216   02:39 صباحاً   التاريخ: 2023-10-04
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص284-287.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

نفاق ظاهر وكفر باطن

المنافقون - الذين هم كفار في بواطنهم، لكنهم يكتمون ما يضمرونه من الكفر - وإن اشتركوا مع الكفار والمشركين في بعض الأحكام، لكنهم أشد انحرافاً وضرراً من الكفار، ولهذا يعدهم القرآن الكريم أسوأ من الكافرين.

يبادر الباري عز وجل إلى فضح المنافقين في آيات عديدة من القرآن الكريم ويميط اللثام عن كفرهم بالمبدأ، والرسالة، والمعاد، وعن ريائهم في الصلاة، والإنفاق.

لقد كان الهدف من إظهار المنافقين للإيمان هو التجسس لصالح الكافرين، أو التمتع بمزايا اجتماعية إضافية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .