الإمام علي (عليه السلام) قاضي دين رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) |
2065
03:11 مساءً
التاريخ: 2023-10-04
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-5-2016
3557
التاريخ: 31-01-2015
3659
التاريخ: 21-01-2015
3347
التاريخ: 15-3-2016
3587
|
روى النّسائي بأسناده عن عائشة بنت سعد قالت : " سمعت أبي يقول ، سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يوم الجحفة ، فأخذ بيد علّي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ، ثمّ قال : أيّها النّاس إنّي وليكّم ، قالوا : صدقت يا رسول الله ، ثمّ أخذ بيد علّي فرفعها فقال : هذا وليّي ويؤدّي عنّي ديني ، وأنا موالي من والاه ومعاد من عاداه "[1].
وروى المتّقي الهندي عن أنس عن النّبي : " علّي يقضي ديني "[2].
وروى الهيثمي عن علّي ، قال : " طلبني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فوجدني في جدول نائماً ، فقال : قم ، ما ألوم النّاس يسمّونك أبا تراب ، قال : فرآني كأني وجدت في نفسي من ذلك فقال لي : والله لأرضينك ، أنت أخي وأبو ولدي ، تقاتل عن سنّتي وتبرئ ذمّتي ، من مات في عهدي فهو كنز الله ، ومن مات في عهدك فقد قضى نحبه ، ومن مات يحبّك بعد موتك ختم الله له بالأمن والايمان ما طلعت شمس أو غربت ، ومن مات يبغضك مات ميتة جاهليّة وحوسب بما عمل في الإسلام "[3].
وروى عن جابر بن عبد الله ، قال : " دعا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم العبّاس بن عبد المطلب ، فقال : اضمن عني ديني ومواعيدي ، قال : لا أطيق ذلك فوقع به ابنه عبد الله بن عبّاس ، فقال : فعل الله بك من شيخ ، يدعوك رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لتقضي عنه دينه ومواعيده ، فقال : دعني عنك فإن ابن أخي يباري الرّيح ، فدعا علي بن أبي طالب فقال : اضمن عنّي ديني ومواعيدي ، فقال : نعم ، هي علّي فضمنها عنه "[4].
وروى الزّرندي بأسناده عن ابن جنادة قال : " قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : لا يقضي ديني إلاّ أنا ، أو عليّ "[5].
وروى عن علّي عليه السّلام قال : " قال النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : علي يقضي ديني وينجز موعدي وخير من أخلف بعدي من أهلي "[6].
وروى ابن عساكر بأسناده عن علي ، قال : " سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول : أعطيت في علّي خمس خصال لم يعطها نبي في أحد قبلي ، أمّا خصلة منها ، فإنّه يقضي ديني ، ويواري عورتي ، وأمّا الثانية ، فإنّه الذائد عن حوضي ، وأما الثّالثة فإنه متكّأي في طريق الجسر يوم القيامة ، وأمّا الرابعة فإن لوائي معه يوم القيامة وتحته آدم وما ولد ، وأمّا الخامسة ، فإني لا أخشى أن يكون زانياً بعد احصان ولا كافراً بعد ايمان "[7].
أقول : روى العياشي باسناده عن علّي بن الحسين قال : " ماتت خديجة قبل الهجرة بسنة ، ومات أبو طالب بعد موت خديجة بسنة ، فلمّا فقدهما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم سئم المقام بمكّة ودخله حزن شديد وأشفق على نفسه من كفّار قريش ، فشكى إلى جبرئيل ذلك فأوحى الله إليه : يا محمّد ، ( أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا )[8]، وهاجر إلى المدينة ، فليس لك اليوم بمكّة ناصر وانصب للمشركين حرباً ، فعند ذلك توجّه رسول الله إلى المدينة "[9].
قال العلامة المجلسي : " وروى الثّعلبي في تفسيره قال : لما أراد النّبي الهجرة خلف علّياً لقضاء ديونه وردّ الودائع الّتي كانت عنده "[10].
وقال السّيد ابن طاوس : " ثم العجب انّه ما كفاه ذلك كلّه حتّى يقيم ثلاثة أيّام بمكّة بعد النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يردّ الودائع ويقضي الدّيون ويجهّز عياله ويسدّ مسدّه ، ويحمل حرمه إلى المدينة بقلب راسخ ورأي شامخ "[11].
وهكذا نجد أن الأخبار في إنّ علّياً عليه السّلام قضى دين رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم متواترة ، ولكن من ذهب الله بنوره - كابن تيميّة - تنكّر لهذه الروايّات ، قائلا : " إنّ دين النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يقضه علّي ، بل في الصّحيح إنّ النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم مات ودرعه مرهونة عند يهوديّ على ثلاثين وسقاً من شعير ابتاعها لأهله ، فهذا الدّين الّذي كان عليه يقضي من الرّهن الّذي رهنه ، ولم يعرف على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم دين آخر "[12].
ولا يخفى عليك وجه المغالطة في ذلك ، فانّ عليّاً قضى ديون النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عند هجرته من مكّة إلى المدينة ، وأين هذا ممّا استدّل به ابن تيميّة حول ديون النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم عند موته ؟ ! .
[1] الخصائص ص 4 .
[2] كنز العمّال ، باب ذكر الصّحابة ج 11 ص 604 طبع حلب ، ورواه الهيثمي في مجمع الزّوائد ج 9 ص 113 ، وابن حجر في الصواعق المحرقة ص 75 .
[3] مجمع الزّوائد ج 9 ص 121 .
[4] مجمع الزوائد ج 9 ص 113 .
[5] نظم درر السمطين ص 98 .
[6] المصدر .
[7] ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 2 ص 342 ، الحديث 844 .
[8] سورة النّساء : 75 .
[9] تفسير العياشي ج 1 ص 257 رقم 192 .
[10] البحار ، الطبعة القديمة ج 6 ص 422 والطبعة الحديثة ج 19 ص 86 .
[11] الطرائف ج 1 ص 34 .
[12] منهاج السنّة ج 4 ص 96 .
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|