المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

الإعداد للمؤتمر الصحفي- إذا كان المؤتمر الصحفي في موقع آخر
21-5-2022
اكتساب الجنسية العراقية بالزواج اللاحق
7-8-2017
فدع عنك نهبا صيح في حجراته
7-02-2015
شيزو جان بايتيست لويس دي
28-8-2016
التحدي الذي يواجهه الأهل
10-1-2021
الآراء الخرافية
5-4-2020


الختم الجزائي على قلوب الكفار  
  
1233   02:40 صباحاً   التاريخ: 2023-10-08
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص281-282.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

الختم الجزائي على قلوب الكفار

- [عن الرضا   (عليه السلام عن قول لله عز وجل: {... خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ } [البقرة: 7] ، قال: «الختم هو الطبع على قلوب الكفار عقوبة على كفرهم كما قال عز وجل: {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء: 155](1).

إشارة: المراد من استثناء القليل (فلا يؤمنون إلاً قليلا) هو إما ناظر إلى أن إمكانية إيمانهم باقية حتى آخر لحظة من أعمارهم، وبالتالي تكون  الآية  محل البحث مقيدة، وإما ناظر إلى تبدل الكفر إلى النفاق حيث جاء في بعض النصوص الواردة في الإيمان القليل للمنافقين أن إيمانهم هو من أجل الدنيا وفي حضور الناس، ومثل هذا الإيمان هو إيمان ضئيل وقليل ولا قيمة له.

إن العناوين التي هي من قبيل الختم، والطبع، والإغفال، وما شاكلها والتي تم إسنادها إلى الله تعالى في القرآن الكريم تكون مصحوبة بأمور خاصة لا بأس بالتعرف عليها في البحوث التفسيرية:

أ: إن العناوين المذكورة هي عدمية؛ نظير عنوان العمى، والجهل، والعجز، ...الخ، بحيث لو كان أي منها محمولاً لقضية، لكانت تلك القضية هي من قبيل «الموجبة المعدولة»، وليست «المحصلة».

ب: لا تسند العناوين المذكورة إطلاقاً إلى الله ابتداء بل إنها من باب العقاب ولا تحصل إلاً بعد اكتمال نصاب الإمهال.

ج: إن المراد من القضايا التي اسند فيها واحد من تلكم العناوين إلى الله هو إمساك الفيض الخاص، وعدم إعطاء النوال المخصوص، لا أن الله تعالى يعطي الكفار أمراً وجودياً خاصاً، يسمى الطبع أو الختم على سبيل المثال.

ـــــــــــــــــــــــــــ

1.عيون أخبار الرضا، ج 1،ص 113؛ وبحار الأنوار، ج 5، ص11.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .