المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

احداث زمن المعتمد
1-2-2018
الصـــــــحيح والاعــــــم
5-8-2016
ما معنى إلقاء الشيطان في أُمنية الرسل ؟
24-11-2014
الاستعارة التمثليّة
26-03-2015
انقطاع سير الخصومة
12-6-2016
قاعدة الشروط
21-6-2018


حجاب الكفار غير مانع من مشاهدتهم للعذاب  
  
1169   02:44 صباحاً   التاريخ: 2023-10-08
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص280.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

حجاب الكفار غير مانع من مشاهدتهم للعذاب

مع أن الختم على قلوب وآذان الكفار وعمى أعينهم ليس مقتصراً على عالم الدنيا: {وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلًا } [الإسراء: 72]. إلا أن هذا لا يعني كونهم لا يشاهدون أي حقيقة في عالم الآخرة، بل هم يدركون حقائق جمة من جملتها العذاب الإلهي، وهم يعلمون أنهم أعموا أبصارهم بأنفسهم جراء سوء اختيارهم؛ إذ أن جميع الأسرار والسرائر تنكشف في ذلك اليوم: {يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ } [الطارق: 9]. والمرء عندئذ يدرك الكثير من الأمور ببصر ثاقب: {لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } [ق: 22]. إذن، فعماهم هو مانع من مشاهدتهم للجمال الإلهي فحسب وإلاً فهم يشاهدون جلال اله وعذابه وعقابه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .