المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11
Giant cell (temporal) arteritis
2025-01-11

العوامل التي أدت إلي ارتفاع معدلات التحضر - ازدياد معدلات نمو المدن
17/9/2022
تقـنية المعـلومات والاتـصالات ICT
14-1-2022
صفين ومقتل عمار بن ياسر
10-02-2015
معنى كلمة هطع‌
2-1-2016
جامعة الامامة المثلثة
17-5-2016
وجوب النظر
23-10-2014


حالات انتهاء اللجوء في الشريعة الاسلامية  
  
958   02:43 صباحاً   التاريخ: 2023-10-21
المؤلف : حوراء قاسم غانم
الكتاب أو المصدر : النظام القانوني للجؤ في القانون الدولي العام
الجزء والصفحة : ص 30
القسم : القانون / القانون العام / القانون الدولي العام و المنظمات الدولية / القانون الدولي العام /

تضمنت الشريعة الاسلامية حالات ينتهي بتوافرها اللجوء ، وتتمثل في الاتي:

1.الوفاة : وهو من الاسباب الطبيعية لانتهاء اللجوء.

2. زوال الاضطهاد : من ذلك رجوع كثير من المسلمين الذين هاجروا الى الحبشة عندما علموا بإسلام عمر بن الخطاب ، وحمــــزة بن عبد المطلب رضــي الله عنهما(1) .

3. الاستخفاف بالدين الاسلامي والمسلمين : ذلك في حال ما اذا بدر من اللاجئ ما يدل على استهزائه بالدين الاسلامي وتعاليمه او بالمسلمين وائمتهم ، فان اللجوء يصبح منتهيا لان المسلمين لم يعطوه اللجوء ليسخر منهم ويستهزئ بدينهم .

4.الخيانة : ويقصد بها خيانة دولة الملجأ التي قد منحته اللجوء ، وهي تشمل صورا عدة ، منها التواطئ مع العدو ، او الاشتراك في عمليات التهريب ، او التجسس لصالح العدو.

وذلك بدليل قوله تعالى : " وَإِمّا تَخَافَنّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَىَ سَوَآءٍ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الخَائِنِينَ " (2).

وبذلك نرى ان الشريعة الاسلامية قد ارست قواعد ومبادئ حقوق الانسان في زمن كانت فيه البشرية غارقة في غياهب الجهل والضياع ، وجعلت لحياة الانسان على الارض قيمة بعد ان لم يكن شيئا مذكورا ، واسقطت كل اوجه التمايز والاستعلاء التي يدعيها بعض البشر لأنفسهم ، وكان تحرير الانسان من الخوف والبطش والاضطهاد من اسمى مقاصد الشريعة الاسلامية ، فقد اولت حق الانسان في الاحساس بالأمان ورفع الظلم والعسف عنه ، وتحرير ارادته عناية كبيرة ، ومن اهم ما قررته الشريعة الاسلامية في هذا الصدد ( حق الامان ) والذي يعطي لصاحبه ان يكون امنا على نفسه وماله وعرضه  .

______________

1- اسماعيل ابن عمر بن كثير القريشي الدمشقي ، البداية والنهاية ، الجزء الاول ، الطبعة الاولى ، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والاعلان ، 1997م ، الجيزة ،  ص 114 .

2-  سورة الانفال الآية (58) .

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .