المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تعبير «تدرك» و«سابق»
3-4-2016
التقليد
23-9-2016
العوامل الرئيسية المؤثرة في القدرة التنافسية
30-6-2016
الدور الاجتماعي والاخلاقي للاب
9-1-2016
مفهوم كمية التحرك الخطي
9-2-2016
الكسائي
2-03-2015


العلاقة بين الإيمان بالقرآن والإيمان بسائر الكتب السماوية  
  
1428   05:28 مساءً   التاريخ: 2023-11-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 226
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

العلاقة بين الإيمان بالقرآن والإيمان بسائر الكتب السماوية

إن الإيمان بما انزل على النبي الأعظم ص يستلزم الإيمان بجميع الأنبياء السابقين له، وبكتبهم السماوية أيضاً، وذلك لأنه من الممكن أن نستنتج حقانية الأنبياء السابقين وحقانية كتبهم من القرآن الكريم من خلال ثلاثة طرق:

1. إن جميع الشرائع تشترك في أصولها، وفي الخطوط العامة لمعارفها: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} [آل عمران: 19] ، وإن الإسلام، الذي هو حصيلة ونتاج القرآن الكريم، هو روح جميع الأديان الإلهية.

2. إن القران الكريم مصادق للكتب السماوية السابقة له ومهيمن عليها: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} [المائدة: 48].

3. الأنبياء السالفون هم محط إطراء وتمجيد عظيمين في القرآن الكريم. كما وقد عرض القرآن قصصهم كوسيلة للهداية والنجاة، وبين معارفهم، وأخلاقهم، وأحكامهم غير المنسوخة.

بناء على ذلك، فإن الإيمان بالقران الكريم هو ملازم للإيمان بالأنبياء السابقين وبكتبهم السماوية.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .