المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

مرض الجرب العادي على البطاطس
17-3-2016
Small Numbers (3)
11-8-2020
حديث النبي في ذم معاوية
6-4-2016
علم تدوين القرآن
2023-06-14
علاج الشهوة الجنسية
7-10-2016
كتابة المؤتمر الصحفي
5-1-2023


حقيقة الإيمان ودرجاته  
  
1459   06:23 مساءً   التاريخ: 2023-11-06
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 208.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-05-2015 5223
التاريخ: 2024-11-06 365
التاريخ: 3-12-2015 5010
التاريخ: 30-09-2014 5784

حقيقة الإيمان ودرجاته

 

-عن علي بن موسى الرضا عليه السلام : «إن الإيمان هو التصديق بالقلب والإقرار باللسان والعمل بالأركان)(1).

إشارة: بما أن أصل الإنسان هو قلبه: «أصل الإنسان لبه)(2)، فإن لحقيقة الإيمان أصلا وفرعاً، كما قال أمير المؤمنين عليه السلام : «الإيمان شجرة أصلها اليقين، وفرعها التقى، ونورها الحياء، وثمرها السخاء»(3) ، وإن ما جاء عن الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم : «الإيمان قول مقول، وعمل معمول، وعرفان العقول(4)" فهو لا يتنافى مع أصل وجود الاعتقاد القلبي.

سوف تتضح درجات الإيمان في ذيل الآية 163 من سورة آل عمران: (هم درجات عند الله) وقد اعتبر الإمام الصادق عليه السلام أن درجات الإيمان عشر مراتب هي بمنزلة درجات السلم العشر، بحيث لا ينبغي لصاحب الدرجة الثانية أن يقول لصاحب الأولى: أنت لست على شيء (5).

 

ــــــــــــــــــــــ

1. مجمع البيان، ج1-02ص121-12.

2. الأمالي للصدوق، ص199.

3. شرح غرر الحكم، ج2، ص47.

4.الأمالي للمفيد. ص 310.

5.قال... أبو عبدالله عليه السلام :((... إن الإيمان عشر درجات بمنزلة اللم يصعد منه مرقاة بعد مرقاة، فلا يقولن صاحب الاثنين لصاحب الواحد: لست على شيء الكافي، ج 2، ص 45:.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .