المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الاستثناء
23-12-2014
صلاة قضاء الحاجات وكشف المهمات
7-2-2017
حكم الاعيان النجسة من الغنائم
2024-11-26
المعاجز في حياة بني إسرائيل
7-10-2014
طرق التمثيل الخرائطي لأطلس محافظة كربلاء الاقليمي - طريقة العلامات والرموز
26-10-2020
‏اخصاب النظائر
18-10-2016


عناصر خلود القرآن  
  
1461   06:15 مساءً   التاريخ: 2023-12-11
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص89
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

العنصر التعليمي
القرآن خالد بخلود عناصره ومنها خلود العنصر التعليمي فيجب ان يكون المعلم خالدا بخلود القرآن ولذا قرن رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) الكتاب مع العترة في حديث الثقلين فكان علي قيما على القرآن ومعلما وحجة وترجمانا وناطقا عن الله وهكذا اولاده المعصومين الى آخر الائمة (عليهم السلام) فهم مع القرآن والقرآن معهم حيث يقترن القرآن بالعترة في جميع العوالم من عالم الذر الى عالم الدنيا والرجعة والمحشر والقيامة.
العنصر البشري
لأنه يشمل البشرية كلها دونما فرق بين بين جنس وآخر أو عرق دون آخر قال تعالى { وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشيراً وَنَذيراً وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُون }[ سبأ : 28]. عكس التوراة والإنجيل فإنها لبني إسرائيل خاصة.
العنصر المكاني 
ان الدعوة عالمية في كل مكان من الارض في قوله تعالى {هُوَ الَّذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى‏ وَدينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُون‏} [التوبة : 33 ] فَإِنَّهَا نَزَلَتْ فِي الْقَائِمِ مِنْ آلِ مُحَمَّد . فإن رسالة القرآن ستملئ الارض كلها.
العنصر الزماني
عَنِ الرِّضَا عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ (عليهم السلام)‏ إِنَّ رَجُلًا سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) مَا بَالُ الْقُرْآنِ لَا يَزْدَادُ عِنْدَ النَّشْرِ وَالدِّرَاسَةِ إِلَّا غَضَاضَةً فَقَالَ لِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يُنْزِلْهُ لِزَمَانٍ دُونَ زَمَانٍ وَلَا لِنَاسٍ‏ دُونَ‏ نَاسٍ‏ فَهُوَ فِي كُلِّ زَمَانٍ جَدِيدٌ وَعِنْدَ كُلِّ قَوْمٍ غَضٌّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .
العنصر الموضوعي 
قال تعالى { ما فَرَّطْنا فِي الْكِتابِ مِنْ شَيْ‏ءٍ } [الأنعام : 38] ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ‏ إِنَّ الْقُرْآنَ تِبْيَانُ كُلِّ شَيْ‏ءٍ حَتَّى وَاللَّهِ مَا تَرَكَ اللَّهُ شَيْئاً يَحْتَاجُ الْعِبَادُ إِلَيْهِ إِلَّا بَيَّنَهُ لِلنَّاسِ حَتَّى لَا يَسْتَطِيعَ‏ عَبْدٌ يَقُولُ لَوْ كَانَ هَذَا نَزَلَ فِي الْقُرْآنِ إِلَّا وَقَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِيه‏ .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .