المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



مراتبُ التِّلاوة  
  
1072   11:54 صباحاً   التاريخ: 2023-12-21
المؤلف : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الكتاب أو المصدر : التجويد الميسر
الجزء والصفحة : ص 35.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /

مراتبُ التِّلاوة:

كما أنّ العينَ البشريةَ تميّزُ بشكلٍ واضحٍ ثلاثَ مراتبَ من كلّ لون، فتميّز مثلاً بين الأزرقِ والأزرقِ الفاتحِ والأزرقِ الغامقِ، كذلك الأذنُ تستطيع أن تميّز بين ثلاثِ مراتبَ أو سرعاتٍ في القراءة. وهذه المراتبُ هي:

1- قراءةٌ بطيئةٌ، تُدعى التحقيق: (يُطلَقُ عليها التجويدُ)، وهي التي تُقرأُ في الأمسياتِ وافتتاح الندوات والمؤتمرات...

 

2- قراءةٌ متوسِّطةٌ، تُدعى التدوير: وهي التي تُقرأُ في الختميَّاتِ، في شهرِ رمضانَ، أو في الختميَّاتِ المسجديَّةِ وختميَّاتِ الشهداءِ...

 

3- قراءة سريعة، تُدعى التحدير أو الحدر: وهي التي تُقرأ بطريقة أسرع من المرتبتين السابقتين. وعادة يَقرأ بها الحفّاظُ في تثبيتِ محفوظاتهم.

ويَعُمُّ الثلاثةَ مصطلحُ الترتيل.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .