أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-02-2015
2673
التاريخ: 2024-02-24
1522
التاريخ: 17-10-2014
2613
التاريخ: 2-03-2015
10197
|
سُورَة المُدَّثِر[1]
قوله تعالى:{الْمُدَّثِّرُ}[2]:المُتَدَثِّر بثيابه[3]المتغطّي بها.
قوله تعالى:{فَكَبِّرْ}[4]:صفه بالكبرياء[5]،والعظمة[6].
قوله تعالى:{فَطَهِّرْ}[7]:ارْفَعْهَا[8]،أو قصّرها[9]،أو شمّرها[10]،أو اغسلها من النجاسة.
قوله تعالى:{ الرُّجْزَ}[11]:الْخَبِيثُ[12].
قوله تعالى:{تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ}[13]:لا تعط العطيّة وترجوا[14] أكثر منها[15]،أو تطلب[16].
قوله تعالى:{نُقِرَ فِي النَّاقُورِ}[17]:نُفِخ في الصُّور[18].
قوله تعالى:{وَحِيدًا}[19]:منفردًا في مقابلتي ،"أو من لا يعرف له أب"[20].
قوله تعالى:{مَالًا مَّمْدُودًا}[21]:مبسوطًا كثيرًا[22].
قوله تعالى:{بَنِينَ شُهُودًا}[23]:حضورًا معه[24].
قوله تعالى:{وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا}[25]:بسطت له في الرّياسة[26].
قوله تعالى:{سَأُرْهِقُهُ}[27]:أغشيه[28].
قوله تعالى:{صَعُودًا}[29]:جبل من النار[30].
قوله تعالى:{عَبَسَ وَبَسَرَ}[31]:قطّب وجهه[32].
قوله تعالى:{لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ}[33]:مسوّدة لأعالي الجلد[34].
قوله تعالى:{إِذْ أَدْبَرَ}[35]:وَلَّى[36]،أو انقضى ،أو جاء في أثر النّهار[37].
قوله تعالى:{أَسْفَرَ}[38]:أضاء[39].
قوله تعالى:{لَإِحْدَى الْكُبَرِ}[40]:البلايا الكبار[41].
قوله تعالى:{رَهِينَةٌ}[42]:مرهونة[43].
قوله تعالى:{حُمُرٌ}[44]:حمار الوحش[45].
قوله تعالى:{قَسْوَرَةٍ}[46]:أسد[47].
قوله تعالى:{صُحُفًا}[48]:قراطيس تقرأ وتنشر[49].
[1]سورة المدّثّر مكّيّة، و هي ألف و عشرة أحرف، و مائتان و خمس و خمسون كلمة، و ستّ و خمسون آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من صدّق بمحمّد و كذب به] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /379.
[2]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 1.
[3]تأويل مشكل القرآن : 214 ، و معانى القرآن:3/200 ،و تهذيب اللغة :14 /63، و مجمع البيان في تفسير القرآن :10/579.
وفي المصباح المنير فى غريب الشرح الكبير للرافعى :1 /189 : الدِّثَار: مَا يَتَدَثَّرُ بِهِ الْإنْسَانُ و هُوَ مَا يُلْقِيهِ عَلَيْهِ مِنْ كِسَاءٍ أَوْ غَيْرِهِ فَوْقَ الشِّعَارِ.
[4]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 3.
[5]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4/645.
[6]بحر العلوم :3 /514.
[7]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 5.
[8]الكافي :6/ 456 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عليه السلام).
[9]مجمع البيان في تفسير القرآن:10/581 ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ(عليه السلام).
[10]الكافي :6 /456 ، عن الكاظم(عليه السلام).
وفي تهذيب اللغة :6 /100 : قال الفرَّاء في قول اللَّه جلّ و عزّ: {وَ ثِيابَكَ فَطَهِّرْ} [المدَّثَّر: 4]: قال بعضُ المفسِّرين: يقول: لا تكن غادِراً فتُدنِّسَ ثيابك، فإنّ الغادر دَنِسُ الثّياب، و قيل معنى قوله: {وَ ثِيابَكَ فَطَهِّرْ} [المدَّثَّر: 4] يقول: عَمَلَك فأَصْلِحْ، و قال بعضهم: {وَ ثِيابَكَ فَطَهِّرْ} [المدَّثَّر: 4]: أي قَصِّرْ، فإنَّ تقصير الثِّياب طُهرٌ، و رَوى عِكرمة عن ابن عباس في قوله جلّ و عزّ: {وَ ثِيابَكَ فَطَهِّرْ} [المدَّثَّر: 4] يقول: لا تَلْبَس ثيابَك على معصية و لا فُجور و كُفر، و أنشد قولَ غَيْلَان:
إنِّي بحَمْدِ اللَّه لا ثَوْبَ غادرٍ لَبِسْتُ و لا مِن خَزْيةٍ أَتَقنَّعُ
قلت: و كلّ ما قيل في قوله عزّ و جلّ: {وَ ثِيابَكَ فَطَهِّرْ} فهو صحيح من جهة اللُّغة، و معانيها متقاربة، و اللَّه أعلم بما أراد.
وفي المحيط في اللغة :3 /432 : قوله عَزَّ و جلَّ: {وَ ثِيابَكَ فَطَهِّرْ }: أي قَلْبَكَ.
[11]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 5.
[12]تفسير القمي:2/393.
وفي تفسير مقاتل بن سليمان:4 /490 : يعنى الأوثان، يساف و نائلة و هما صنمان عند البيت يمسح وجوههما من مر بهما من كفار مكة فأمر اللّه- تبارك و تعالى- النبي- صلّى اللّه عليه و سلم- أن يجتنبهما،- يعنى بالرجز أوثان لا تتحرك بمنزلة الإبل- يعنى داء يأخذها ذلك الداء فلا تتحرك من «وجع » الرجز فشبه الآلهة بها.
وفي تأويل مشكل القرآن :260: يعني الأوثان، سمّاها رجزا- و الرّجز: العذاب- لأنها تؤدّي إليه.
وفي جمهرة اللغة :1 /456 : قوله تعالى: {وَ الرُّجْزَ فَاهْجُرْ}، فقال قوم: هو صنم، و اللّه أعلم.
وفي الصحاح :3 /878 : الرِّجْزُ: القَذَرُ، مثل الرِجْسِ.
[13]سُورَة المُدَّثِر ،الآية :6.
[14]>تَلْتَمِسُ< عن جميع المصادر.
[15]تفسير القمي :2 /393 ، عن الباقر(عليه السلام) و جامع البيان فى تفسير القرآن:29/93 ،عن محمد بن جعفر، و تفسير القرآن العظيملابن كثير:8/273 عن ابن عباس(رحمه الله).
[16]مجمع البيان في تفسير القرآن:10/ 581.
[17]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 8.
[18]غريب القرآن و تفسيره: 399 ، و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :6/380.
وفي تهذيب اللغة :9 /91 : الناقور: الصُّورُ الذي يُنفَخ فيه للحَشر ، والناقُور: القَلْب ، و قال الفرّاء: يقال: إنَّها أول النَّفْختين.
[19]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 11.
[20]مجمع البيان في تفسير القرآن :10/ 584 ، عن أبي جعفر (عليه السلام).
[21]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 12.
[22]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4/647.
[23]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 13.
[24]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /381 ، و تفسير ابن ابى زمنين:462 ، و الكشف و البيان تفسير الثعلبى:10/ 72.
[25]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 14.
[26]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/260.
وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /382 : أي بسطت له في العيش و طول العمر بسطا.
[27]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 17.
[28]تهذيب اللغة :5 /259.
[29]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 17.
[30]كتاب العين :3 /367، وفي ج1 /289 ،ذكر : قال الله عز و جل: {سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً } أي: مشقة من العذاب، و يقال: بل هو جبل من جمرة واحدة يكلف الكفرة ارتقاءه، فكلما وضع رجله ليرتقي ذاب إلى أصله وركه. ثم تعود صحيحة مكانها، و يضربون بالمقامع.
[31]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 22.
[32]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4 /649.
وفي جمهرة اللغة :1 /308 : البُسُور: العُبوس.
وفي تهذيب اللغة :12 /286: أي: نظر بكراهية شديدة.
وفي الصحاح :2 /589 : بَسَرَ الرجل وجهَه بُسُوراً، أى كَلَحَ.
[33]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 29.
[34]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/261.
وفي تهذيب اللغة :5 /161 : أي تُحْرِقُ الجلْدَ حتى تسوِّده.
[35]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 33.
[36]كتاب العين :8 /32.
[37]تفسير الصافي :5 /250.
[38]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 34.
[39]الصحاح :2 /686.
[40]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 35.
[41]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5 /262.
وفي التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /387 : أي سقر لإحدى الكبر، قال مقاتل و الكلبي: «أراد بالكبر دركات جهنّم؛ و هي سبعة: جهنّم؛ و لظّى؛ و الحطمة؛ و السّعير؛ و سقر؛ و الجحيم؛ و الهاوية» .
[42]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 38.
[43]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /388.
[44]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 50.
[45]مجمع البحرين:3 /276 ، و روح المعاني :15/ 148 ، عن ابن عباس(رحمه الله).
[46]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 51.
[47]تهذيب اللغة :8 /306 ، وزاد : الأسد بلسان الحبشة عَنْبَسَةٌ.
والقسْوَرَةُ: الرُّماةُ.
[48]سُورَة المُدَّثِر ،الآية : 52.
[49]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :4 /656.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|