المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الزبير بن بكّار بن عبد الله
22-06-2015
النظافة
22-04-2015
أولاد الإمام الحسن(عليه السلام)
19-10-2015
عبد اللّه بن سعد بن أبي سرح
2023-03-06
التقرير الصحفي
11-12-2020
الممنوع من الصرف
2024-10-01


{واذ قال ابراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا}  
  
917   03:16 مساءً   التاريخ: 2024-03-26
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص71- 72
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{وَإِذْ قالَ إِبْراهيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَراتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَليلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلى‏ عَذابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصيرُ}

یُقَالُ: {بَلَداً آمِناً} أَي: ذُو أَهلٍ [1].

وَمِنهُ: قَولُه تَعَالَى: {وَإِذْ قالَ إِبْراهيمُ رَبِّ اجْعَلْ هذا} أَي: مًکَّة.

{بَلَداً آمِناً} أَي: ذَا أَمنٍ، کَقَولِه تَعَالَى: {فَهُوَ في‏ عيشَةٍ راضِيَةٍ}[2] أَي: ذَاتُ رِضَاً، أَو أَمنَاً، بِمَعنَى: یُؤمَنُ فِیهِ، کَقَولِهِم: لَیلٌ نَائمٌ؛ أَي: یُنَامُ فِيه، وَلَا یَجُوزُ أَن یَجتَلِي أَحَدٌ جِلدَهُ [3].

الرَّغَدُ: العَیشِ الوَاسِع مِنهُ [4].

صَدَّه: مَنَعَهُ [5].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/148.

[2]  الحاقة: 21.

[3]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/122، مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/384.

[4]  العين، الفراهيدي، مادة (رغد) 4/392.

[5]  الصحاح، الجوهري، مادة (صدد) 2/495.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .