المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
اختبار L-Pyrrolidonylarylamidase (PYR) Test
2025-01-11
طريقة علاج اللجاج والمماراة
2025-01-10
دوافع وعواقب اللجاج والمماراة
2025-01-10
اللجاج والمماراة في الروايات الإسلامية
2025-01-10
التبرير والعناد في القرآن
2025-01-10
التبرير والعناد
2025-01-10

أساليب الاختبار(أساليب المقارنة غير البارامترية)- اختبار مان هويتني (اختبار U)
29-8-2022
من وقع في دائرة الظل التام ودائرة شبه الظل
24-05-2015
Consonants  WH
2024-03-20
elaborated (adj.)
2023-08-21
التفاعلات الانشطارية
15-12-2021
«هل للأرض حركة دائرية؟»
2023-09-10


{ومن يرغب عن ملة ابراهيم الا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وانه في الآخرة لمن الصالحين}  
  
904   03:47 مساءً   التاريخ: 2024-03-26
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص78-79
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحينَ} 

السَّفَهُ: فِي الأَصلِ؛ الخِفَّةُ [1].

وَمَعنَى قَولُه تَعَالَى: {إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} استَخَفَّ بِهَا، وَالـمُرَادُ: لَا یُترَكُ دِینُ إِبرَاهِیمَ {إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} [2].

{وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا} أَي: آثَرنَاهُ بِالرِّسَالَةِ وَاجتَبَینَاهُ، وَهَذَا بَیَانٌ لِخَطَأ رَأَي مَن رَغِبَ عَن مِلَّتِهِ ([3]).

قَالَ: {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهيمَ} الَّتِي هُوَ الحَقُّ وَالحَقِیقَةُ: {إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} أَي: أَملَكَ نَفسَهُ وَأَوبَقَهَا؛ وَهوَ: الکُفَّارُ، وَاستِبعَادٌ لَا یَکُونُ فِي العُقَلَاءِ.

{وَمَنْ يَرْغَبُ} وَ: {مَنْ سَفِهَ} فِي مَحَلِّ الرَّفعِ عَلَى البَدَلِ الضَمِیر الـمُستَکِّنُ فِي {يَرْغَبُ} ([4]).

{وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحينَ} وَفِي هَذِهِ الآیَةِ دِلَالَةٌ عَلَى أَنَّ مِلَّةَ إِبرَاهِیمَ هِي مِلَّةُ نِبِیِّنَا؛ لأَنَّ مِلَّةَ إِبرَاهِیمَ دَاخِلَةٌ فِیهَا، فَتَبَیَّنَ بِذَلِك؛ أَنَّ الَّذِینَ یَرغَبُونَ مِنَ الکُفَّارِ عَن مِلَّةِ مُحَمَّدٍ(صل الله عليه واله ) الَّتِي هِي مِلَّةُ إِبرَاهِیمَ(عليه السلام) قَد سَفِهُوا أَنفُسَهُم ([5]).

 

[1]  الصحاح، الجوهري، مادة (سفه) 6/2234.

[2]  جامع البيان، الطبري: 1/777 ح 1720.

[3]  الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/216.

[4]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/151.

[5]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 1/471.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .