المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6336 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

استزراع الأسماك
29-9-2021
Thomas Simpson
29-6-2016
Bypassing Immunization using Phage Display
9-12-2020
Multinomial Distribution
18-4-2021
استحباب المقام بمنى إلى انقضاء أيام التشريق لمن فاته الحج.
25-4-2016
المقومات الجغرافية لصناعة السياحة في المغرب- البيئة
26-4-2022


اضطرابات وحوادث شغب.  
  
1019   10:58 صباحاً   التاريخ: 2024-03-27
المؤلف : كمال السيّد.
الكتاب أو المصدر : ذلك الشيخ الوقور (الشيخ محمد بن يعقوب الكليني).
الجزء والصفحة : ص 61 ـ 63.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-12-04 368
التاريخ: 2023-10-15 1112
التاريخ: 2024-12-26 202
التاريخ: 2025-01-09 95

وفيما كان الصراع على مراكز النفوذ في بغداد محتدماً تدفّق آلاف الحنابلة إلى الشوارع والأزقة بذريعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر معتبرين أنفسهم المذهب الوحيد الذي يمثل شريعة الإسلام!
وعمّ الخوف العاصمة بغداد بعد اقدام المتطرّفين على تحطيم الأبواب واقتحام الدور السكنيّة والبحث عن الخمور والآلات الموسيقيّة، فاذا وجدوا شيئاً من ذلك انهالوا على صاحب الدار بالضرب المبرّح وحطموا الآلات الموسيقيّة وبعض الأثاث المنزليّ، ونصبوا سيطرات التفتيش في المعابر ومنافذ الطرق وحظروا على الرجال اصطحاب الأطفال دون سنّ البلوغ وكذلك اصطحاب النساء إلّا من يحمل وثيقة زواج!!
فاذا رفض الرجل الانفصال عن ابنه احضروا شهوداً على الفور بأنّه يريد ارتكاب أعمال غير أخلاقية مع الصبي!
وسادت الفوضى بغداد فاضطر الخليفة إلى اعلان حالة الطوارئ والحظر على التجمعات المذهبيّة، وقد واجه الحنابلة الأوامر الحكوميّة بالرفض وراحوا يهاجمون أتباع مذهب أهل البيت (عليهم السلام) وأتباع المذهب الشافعيّ باعتبارهم كفّاراً خارجين عن الإسلام!
غير انّ قوّات الشرطة سيطرت على الأوضاع وأعادت الهدوء إلى المدينة وصدر عن قصر الخلافة بيان شديد اللهجة اذيع من فوق منابر المساجد جاء فيه:
(تارة انّكم تزعمون انّ صور وجوهكم القبيحة السمجة على مثال ربّ العالمين (1) وهيئتكم الرذلة وتذكرون الكف والأصابع والرجلين والنعلين المذهّبين والشعر القطط والصعود إلى السماء والنزول للأرض (بعض توصيفات الحنابلة لله سبحانه وتعالى)، تبارك الله عمّا يقول الظالمون والجاحدون علوّاً كبيراً.
ثمّ طعنكم على خيار الأئمّة ونسبتكم شيعة آل محمّد (صلى الله عليه وآله) إلى الكفر والضلال ... واستنكاركم زيارة قبور الأئمّة وتشنيعكم على زوّارها بالابتداع (اتّهام الزوّار بالخروج عن عقيدة الاسلام) وأنتم مع ذلك تختمون على زيارة قبر رجل من العوام (أبو بكر المروزيّ من تلامذة أحمد بن حنبل المقرّبين) ليس بذي شرف ولا نسب ولا سبب برسول الله (صلى الله عليه وآله) وتأمرون بزيارته وتدّعون له معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء).
وفي سنة 325 هـ ـ 937 م سيطر القرامطة على جميع الطرق المؤدّية إلى مكّة المكرّمة.

__________________
(1) إشارة إلى عقيدة التجسيم التي يؤمن بها الحنابلة.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)