أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-27
680
التاريخ: 2024-04-29
839
التاريخ: 2023-12-22
1416
التاريخ: 13/10/2022
1673
|
علي بن مهزیار عمّن حدّثه (1):
روى الشيخ (2) بإسناده عن علي بن مهزيار عمّن حدّثه عن حمّاد بن عثمان عن جميل بن درّاج عن أبي عبد الله الله قال: ((ينبغي للإمام أن يقف يجمع حتى تطلع الشمس، وسائر الناس إن شاؤوا عجّلوا، وإن شاؤوا أخّروا)).
وهذه الرواية مرسلة بإبهام الواسطة، ولكن قد يقال:
إنّ مقتضى الاستقراء في الأسانيد أنّ الواسطة بين علي بن مهزيار وحمّاد بن عثمان لا يكون إلا من الثقات كمحمد بن يحيى (3) وفضالة (4) وابن أبي عمير (5) فبحساب الاحتمالات يمكن أن يحصل الاطمئنان بكون الواسطة المبهمة هنا من الثقات، وعلى ذلك تكون الرواية معتبرة يمكن الاعتماد عليها.
إلا أنَّ هذا الكلام لا يتم فإنّه قد وردت رواية علي بن مهزيار عن الحسين بن سعيد عن عبد الله بن عمرو عن حمّاد بن عثمان عن جميل (6)، وعبد الله بن عمرو مجهول، ويحتمل أن يكون وسيطاً في الرواية المبحوث عنها (7)، ولا سيما أنَّ من روى عنه حمّاد بن عثمان في الموردين هو جميل.
بالإضافة إلى أنّ موارد رواية علي بن مهزيار عن حمّاد بن عثمان مع ذكر اسم الوسيط بينهما قليلة فيما بأيدينا من جوامع الحديث، فيمكن أن يقال: إنّ عدم العثور على توسّط غير الثقة بينهما في تلك الموارد لا يوجب بمقتضى حساب الاحتمالات الاطمئنان بعدم توسّطه بينهما في الرواية المبحوث عنها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 19 ص: 112.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص : 193.
(3) الكافي ج 3 ص : 27 ، 429؛ علل الشرائع ج 2 ص :441 ، 538؛ تهذيب الأحكام ج:3 ص: 8.
(4) الكافي ج 3 ص: 402 429 444؛ تهذيب الأحكام ج 2 ص: 364.
(5) تهذيب الأحكام ج: 4 ص: 160.
(6) تهذيب الأحكام ج 3 ص 290.
(7) قد يقال: إنّ قوله: (عمّن حدّثه عن حمّاد بن عثمان ظاهر في وحدة الواسطة بين ابن مهزيار وحمّاد، فلا يتطابق مع المورد المذكور المشتمل على واسطتين بينهما، وهما (الحسين بن سعيد عن عبد الله بن عمرو). ولكن الإنصاف أنه يشكل التعويل على ما ذكر؛ لما لوحظ من استخدام نظير التعبير المذكور فيما ثبت فيه تعدّد الواسطة رعاية للاختصار أو نحوه. (لاحظ: ج2، ص 28).
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|