المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الأخلاق والأدعية والزيارات
عدد المواضيع في هذا القسم 6399 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

سمو مكانة المختار عند الأئمة
11-4-2016
الكالسيوم
19-4-2018
عواصف البرد والجليد
28-11-2017
تفسير نمومه (الأمثل) : تفسير أدبي اجتماعي
16-10-2014
شعراء ثورة ابن الأشعث
15-8-2021
شعر لذي الوزارتين القائد أبي عيسى ابن لبون
2024-01-15


شهر رمضان.  
  
863   11:29 صباحاً   التاريخ: 2024-04-20
المؤلف : السيّد عامر الحلو.
الكتاب أو المصدر : أضواء على أدعية النبي الأعظم (ص) في أيّام شهر رمضان المبارك.
الجزء والصفحة : ص 15 ـ 16.
القسم : الأخلاق والأدعية والزيارات / إضاءات أخلاقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-8-2019 1949
التاريخ: 27-7-2019 1780
التاريخ: 17-7-2019 1877
التاريخ: 12-3-2022 1976

هو شهر المغفرة والتوبة والطاعة، قال الإمام الصادق (عليه السلام): «مَن لم يُغفَر له في شهر رمضان لم يُغفَر له إلى قابل إلا أن يشهد عرفة».
ويقول (عليه ‌السلام) أيضًا: «إذا أصبحت صائمًا فليصم سمعك وبصرك من الحرام، وجارحتك وجميع أعضائك من القبيح» وقال (عليه ‌السلام) أيضًا: «لا يكون يوم صومك كيوم فطرك» وعنه (عليه ‌السلام) أيضًا: «سمع رسول الله امرأة تساب جارية لها وهي صائمة، فدعا رسول الله بطعام، فقال لها: كلي فقالت: أنا صائمة يا رسول الله! فقال: كيف تكونين صائمة، وقد سببت جاريتك».
إنّ الصوم ليس من الطعام الشراب، وإنّما جعل الله ذلك حجاب عن سواهما من الفواحش من الفعل والقول، ما أقلّ الصوم وأكثر الجوع.
عن الإمام الباقر (عليه ‌السلام) قال: «قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لجابر بن عبد الله: يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره، وقام وردًا من ليله، وعفَّ بطنه وفرجه، وكفَّ لسانه، خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر، فقال جابر: يا رسول الله ما أحسن هذا الحديث! فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا جابر وما أشد هذه الشروط».

أسماء الشهر:
ورد في الصحيفة السجاديّة للإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليه ‌السلام) في دعائه عند دخول شهر رمضان: «الحمد لله الذي جعل من تلك السبل شهره: شهر رمضان، شهر الصيام، وشهر الإسلام، وشهر الطهور، وشهر التمحيص، وشهر القيام الذي أنزل فيه القرآن».
وقد فرض الله في هذا الشهر عبادة الصوم على نبيّه وعلى المسلمين، وكان صومه مفوضا من قبل على الأنبياء دون أممهم كما ورد في الحديث عن الإمام جعفر الصادق (عليه ‌السلام) حيث يقول: ((إنّ شهر رمضان لم يفرض الله صيامه على أحد من الأمم قبلنا، فقلت له [أي: الراوي]: فقول الله (عزّ وجل): {يا أيّها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم} قال: إنّما فرض الله صيام شهر رمضان على الأنبياء دون الأمم ففضّل به هذه الأمّة وجعل صيامه فرضًا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعلى أمّته)).
والصوم عبادة تربويّة إصلاحيّة تستهدف تربية الفرد من الداخل، وهو يُميت مراد النفس وشهوة الطبع الحيوانيّ، وفيه صفاء القلب وطهارة الجوارح، وعمارة الباطن، والشكر على النعم، والإحسان إلى الفقراء.
قال رسول الله (صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله‌ وسلم): «قال الله (عزّ وجلّ): الصوم لي وأنا أجزي به».




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.