أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-16
415
التاريخ: 2024-12-08
207
التاريخ: 2024-03-11
1058
التاريخ: 2024-03-12
1019
|
{يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكارى حَتَّى تَعْلَمُوا ما تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِري سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى أَوْ عَلى سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْديكُمْ إِنَّ اللهَ كانَ عَفُوًّا غَفُوراً} (43)
رُوِيَ عَن البَاقِرِ(عليه السلام): (لَا تَقرَبُوا الصَّلاةَ وَعَلَیکُم سُکرَ النَّومِ، وَغَلَبةَ النُّعَاسِ، کَمَا قَالَ اللهُ تَعَالَى: {يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى}) ([1]) أَي: فِیهَا.
اللَّمسُ: الجُمَاعُ ([2]) وَمِنهُ قَولُهُ تَعَالَى: {أَوْ لَامَسْتُمُ النِّساءَ} وَکَذَا الـمُلَامَسَةُ، وَهَذَا في قَولِ ابنُ عبَّاس ([3]).
الغَائطُ: الـمُطمَئنُّ مِنَ الأَرضِ([4]) وَکَانُوا یَبرُزُونَ هُنَاكَ، ثُمَّ کَثُرَ ذَلِكَ حَتَّى کَنُّوا بِالغَائطِ عَن الَحدَثَ ([5]).
قَالَ الزَجَّاجُ([6]): الصَّعِيدُ؛ وَجهُ الأَرضِ تُرَابَاً كَانَ أَو غَيرُهُ، وَإِن كَانَ صَخرَاً لَا تُرَابَ عَلَيهِ ([7]).
لَو ضَرَبَ الـمُتَيَّمِّمُ يَدَهُ عَلَيهِ لَكَانَ ذَلِكَ طَهُورَهُ ([8]) وَهوَ مَرويٌّ عَن مَوَالِینَا (عليهم السلام) ([9]) وَذَهَبَ إِلَیهِ أَبُو حَنِیفَة.
[1] تفسير العياشي: 1/242ح 137، بتفاوت.
[2] وهو المروي عن الإمام الصادق(عليه السلام)، تفسير العياشي: 1/243ح 140.
[3] جامع البيان، الطبري: 5/143.
[4] الصحاح، الجوهري، مادة (غوط) 3/1147.
[5] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/402.
[6] إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق، نحوي أديب، تلميذ المبرد وثعلب، كان يخرط الزجاج فسمِّي به، له كتب من أشهرها: معاني القرآن، والأمالي، توفي سنة 311هـ، ينظر: الفهرست، ابن النديم: 66، الكنى والألقاب، القمي: 2/293.
الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/547.[7]
[8] الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/547.
[9] تفسير العياشي: 1/244ح143، 302ح 63.
|
|
دراسة تحدد أفضل 4 وجبات صحية.. وأخطرها
|
|
|
|
|
قسم التطوير يقدم محاضرات عن نهج البلاغة في العتبة الكاظمية
|
|
|