المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

الحسن بن داود الرَّقَّي
21-06-2015
هلك امرؤ لم يعرف قدره
27-1-2021
Demiregular Tessellation
23-2-2022
الصبر في الملمّات
31-3-2022
Tests for phrases
28-1-2022
الاسمدة الحاوية على البوتاسيوم
28-8-2016


اللون الأزرق ودلالته  
  
1022   10:25 صباحاً   التاريخ: 2024-05-29
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 195 - 297
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 6006
التاريخ: 14-12-2015 3937
التاريخ: 3-06-2015 2796
التاريخ: 19-11-2015 13169

اللون الأزرق ودلالته:

                زرق لونه يزرق زرقاً : صار إلى لون ٍ بين السواد والبياض، فهو أزرق ، وجمعه زرق [1]، ولقد ورد ذكر هذا اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة ؛ فقال تعالى: {وَنَحْشـر الْـمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا}[2].  و أختلف في المراد من هذه الزرقة على وجوه :

            الأول : يحشـرون زرق العيون سود الوجوه عن ابن عباس، والضحاك ومقاتل[3].

            الثاني : يحشـرون عمياً عن الفراء [4].

            الثالث : ازرقت أعينهم من العطش ، عن ابن سيدة[5].

            الرابع : يحشـرون عطاشى هذا عن الأزهري[6] ، ودليله قوله تعالى: {وَنَسُوقُ الْـمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا}[7].

            الخامس : المراد من هذه الزرقة شخوص أبصارهم عن أَبِي مسلم[8].وهو ما ذكره علي ابن ابراهيم في تفسيره[9].

بعد هذا العرض هنا سؤال يطرح لماذا اختير هذا اللون ؟

                الجواب : لأن الزرقة أسوأ ألوان العيون ، وابغضها إلى العرب؛ لأن الروم كانوا أعدى أعدائهم ، وهم زرق العيون ، وكذلك قالوا في صفتهم : (العدو السود الكبد أصهب السبال ازرق العيون)[10].

                أما العلم الحديث يفسـر هذه الزرقة التي تعلو الوجه ، هي أولى الدلالات على انحباس الدم وتجمده ، في كيان الإنسان مما يعاني من ضيق وبلاء[11].

                وقيل أنه وصف الشيء بصفة جزئه ، كما يقال غلام أكحل ، فيكون مجازاً على هذا المعنى[12].

                أما إذا عدت الزرقة من لوازم العمى فهو كناية عنه[13].

       وارى أن اللون الأزرق الذي يكسـي أهل النار ما هو إلا دليل على الهلاك والهم والكرب والحزن ، وله الدلالة نفسها في الموروث الأدبي عند العرب ، يقول مهلل بن ربيعة:

حَتَّى تُكَسـر شَزْراً فِي نُحُورِهِمِ    زُرْقَ الأَسِنَّةِ إِذْ تُرْوَى صَوَادِيهَا[14]
 

فانه أعطى للأسنة وصف الزرقة ، التي بها هلاك عدوهم  .

      وكذا يقول امرؤ القيس :

    فهو يصف رمحه الذي يضاجعه بالزرقة ، التي تشابه أنياب الغول الذي كان امره يهولهم .

أيقتلني والمشـرفى مضاجعي    ومسنونة زرق كأنياب اغوالِ[15]

 


[1] عبد الباقي : محمد فؤاد: معجم ألفاظ القرآن الكريم1 : 536 .

[2] سورة طه: 102.

[3] ظ: الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان 2 : 141 .

[4] المصدر نفسه .

[5] الزبيدي: تاج العروس25 : 394 .

[6] ظ: الطبري: أبو جعفر محمد بن جرير: جامع البيان 4 : 141.

[7] سورة مريم : 86.

[8] ظ : القاسمي: محمد جمال الدين: تفسير القاسمي المسمى محاسن التأويل 11 : 428.

[9] القمي: علي بن ابراهيم: تفسير القمي ‏2 : 64.

[10] ظ: الزمخشري: الكشاف2 :522. والبيضاوي: عبد الله بن عمر: أنوار التنزيل وأسـرار التأويل: 422.

[11] ظ: الخطيب: عبد الكريم: التفسير القرآني للقرآن الكريم 6 : 127 .

[12] ظ: الخفاجي: أحمد بن محمد: حاشية الشهاب المسمات عناية القاضي وكفاية الراضي 6 :126.

[13] المصدر نفسه .

[14] ظ: الموسوعة الشعرية برنامج رقمي .

 

[15] ديوان امرئ القيس ، حسن السندوبي : 38 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .