المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11

عوامل الشرك‏
22-12-2015
الموظف خيروف.
2024-05-23
أسباب نشوء المناهج والاتّجاهات التفسيريّة
2024-09-14
Tutte Conjecture
29-4-2022
من تفاصيل الوقعة (الجمل)
9-2-2020
آثار الفرعون أمنمحات الثاني في جهات القطر المختلفة.
2024-02-10


ياليتنا کنا مسلمين  
  
586   01:00 صباحاً   التاريخ: 2024-07-29
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص541
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-31 3561
التاريخ: 2023-03-31 1753
التاريخ: 23-10-2014 3749
التاريخ: 10-11-2020 7740

{ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر: 3]

أَي: وَقَالَ اللهُ تَعَالَى: {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا} أَي: دَعهُم عَن النَّهي عَمَّا هُم عَلَيهِ، وَاقطَع طَمَعَكَ مِنهُم: {يَأْكُلُوا} في الدُّنيَا أَکلَ الأَنعَامِ، وَيَستَمتِعُوا فِيهَا بِمَا يُرِيدُونَ: {وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ} أَي: تَشغَلُهُم آمَالهُم الکَاذِبَة عَن إِتبَاعِكَ، يُقَالُ: أَلهَاهُ الشَّيء؛ أَي: أَشغَلَهُ وَأَنسَاهُ:{فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}[1]

رُوِي: أَنَّ الکُفَّارَ إِذَا رَأوا المُسلِمينَ يُخرَجُونَ مِنَ النَّارِ إِلى الجَنَّة: قَالُوا: يَالَيتَنَا کُنَّا مُسلِمينَ [2].

 


[1] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/102.

[2] التفسير الصافي، الفيض الكاشاني: 3/100، المستدرك على الصحيحين، الحاكم النيسابوري: 2/242.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .