المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ظهور التلسكوبات
2025-01-12
آثار فسخ عقد الزواج بعد الدخول بالنسبة للنفقة في قانون الاحوال الشخصية الكويتي
2025-01-12
نضج وحصاد وتخزين البسلة
2025-01-12
مقبرة (شيشنق الثالث)
2025-01-12
الفرعون شيشنق الرابع وآثاره
2025-01-12
مندوبات الصلاة
2025-01-12

Skein Relationship
9-6-2021
سعد بن حميد أبو عمار الهمذاني
9-10-2017
حادث مستحيل Imposible Event
5-11-2015
فضيلة احصاء أسماء اللّه تعالى
3-07-2015
هذا جزاء من يهزأ من حديث رسول الله
10-7-2017
ابن الأزعر
8-1-2023


من معاني (يد)  
  
2594   05:43 مساءاً   التاريخ: 16-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص307-309.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2903
التاريخ: 2024-05-19 956
التاريخ: 1-3-2022 2443
التاريخ: 19-4-2022 1703

قوله تعالى : {يَدُ اللّٰهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح : 10]
أي : نعمة . فيما امتن به عليهم من الإسلام فوق نعمتهم الانقياد له والإيمان به ، لأنه عقيب قوله : {إِنَّ الَّذِينَ يُبٰايِعُونَكَ إِنَّمٰا يُبٰايِعُونَ اللّٰهَ يَدُ اللّٰهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ} [الفتح : 3] . أي : عقد الله في البيعة فوق عقدهم لأنهم يبايعون الله ببيعه نبيه [- صلى الله عليه وآله -] .
وقيل : قوة الله في نصر نبيه [- صلى الله عليه وآله -] فوق نصرهم .
وقيل : يد الله ثابتة في هدايتهم فوق أيديهم بالطاعة ولوكان له يد فوق أيديهم من جهة المكان لم يكن له في ذلك تشريفٌ وتخصيصٌ .
ابن‌ عباس (1) : قال يهوديٌ : إن الله تعالى كان يوسع علينا ويعطينا فقد أمسك يده عنا يعني المطر فأجابهم الله تعالى بقوله : {غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ} [المائدة : 64] ، أي : منعوا من الإنفاق وضربوا بالبخل ، {ولُعِنُوا بِمٰا قٰالُوا بَلْ يَدٰاهُ مَبْسُوطَتٰانِ} [المائدة : 64] . وقيل : إنهم قالوا على سبيل الاستهزاء : إن إله محمد أرسل يديه إلى عنقه إذ لم يوسع عليه وعلى أصحابه فرد الله عليهم ، بقوله : {بَلْ يَدٰاهُ مَبْسُوطَتٰانِ} .
أي : نعمُهُ .
ويحتمل أنهم وصفوا الله بما يقتضي تناهي مقدوره فجرى ذلك مجرى قولهم : يد فلان منقبضة ويده لا تنبسط . ويشهد بذلك قوله : {لَقَدْ سَمِعَ اللّٰهُ قَوْلَ الَّذِينَ قٰالُوا إِنَّ اللّٰهَ فَقِيرٌ ونَحْنُ أَغْنِيٰاءُ} [آل عمران : 181] . ثم قال تكذيباً لهم : {بَلْ يَدٰاهُ مَبْسُوطَتٰانِ} . أي [إنهُ] ممن لا يُعجِزُهُ شي‌ءٌ .
ومعنى (اليد) : القُدرةُ أيضا يقالُ : ما لي بهذا الأمر يد ولا يدان . أي : لا أقدر عليه .
ولا يُرادُ إثبات القدرة على الحقيقة بل يراد إثبات كون القادر قادراً .
وقولُهُ : {الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكٰاحِ} [البقرة : 237] ، معناه : من يملك ذلك . وقولهُ : {فَبِمٰا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ} [الشورى : 30] ، أراد : الجملة دون التبعيض.
___________________
1- جامع البيان 6 : 300 بالتفسير نفسه من غير ذلك سبب النزول . وهو منسوبٌ في الجامع لأحكام القرآن 6 : 238 الى عكرمة مولى ابن عباس والراوي عنه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .