المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

شاميدوريا اليجانس Chamaedorea elegans
14-2-2016
المفعول معه
20-10-2014
Vowels and Diphthongs BATH
2024-02-24
الكاربون المنشط بشكل مسحوق Powdered Activated Carbon
2024-07-30
Gene Identification
16-11-2020
نظرية موجية الضوء wave theory of light
10-7-2017


تفسير {ان الانسان لفي خسر}  
  
584   02:42 صباحاً   التاريخ: 2024-09-05
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص233-234
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ}:

الآية جواب للقسم. والمراد بالإنسان، جنس الإنسان. وبالخسر، الخسران، وهو نقص رأس المال، فحكم الخسران شامل لجميع أفراد البشر. ويؤيّد ذلك: الإتيان بلفظ "إنّ"، وبحرف "اللام"، وبالجملة الأسميّة، التي تدلّ كلّها على التأكيد، مضافاً إلى الإتيان بحرف "في" الدالّ على الاستغراق في الخسران. وهذا الحكم شامل لعموم الإنسان المكلّف، والدليل على هذا العموم، صحّة الاستثناء، فمن صحّة الاستثناء يُستفاد أنّ "الألف واللام" في الإنسان، للجنس، يعني الاستغراق.

وذُكِرَ في تنكير {خُسْرٍ}، قولان:

• إفادة "التعظيم"، فيكون معنى الآية: أنّ خسران الإنسان عظيم.

• إفادة "التنويع"، فيكون معنى الآية: أنّ خسران الإنسان حاصل على أكثر من نوع ومستوى من الخسران، كما في قوله تعالى: {قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}[1].[2]

 


[1] سورة الزمر، الآية 15.

[2] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص356.

تفسير بالمصداق: أخرج ابن مردويه، عن ابن عباس، في قوله: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾, يعني: أبا جهل بن هشام. ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾, ذَكَر عليّاً وسلمان. (السيوطي، الدر المنثور، م.س، ج6، ص392).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .