المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6972 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
العمل الجيومورفي للثلاجة
2025-01-11
مظاهر الارساب الريحي
2025-01-11
المظاهر الأرضية للرياح
2025-01-11
Acute respiratory distress syndrome (ARDS)
2025-01-11
المظاهر الكارستية الناتجة عن عمليات البناء (الترسيب)
2025-01-11
Giant cell (temporal) arteritis
2025-01-11

تعريف علم الجغرافيا - الجغرافيا علم التوزيعات
2023-05-20
Aluminum Silicates
15-6-2019
خصائص أخرى لمحرر الحديث الصحفي- أ- تعلم لغة أجنبية أو أكثر من لغة
16-4-2022
غزوة مؤتة
26-7-2019
متحسسات حيوية Biosensors
27-8-2017
مواجهة الظالم وتصاغر يزيد
1-11-2017


تقييم حكم لويس الرابع عشر.  
  
446   06:08 مساءً   التاريخ: 2024-09-21
المؤلف : د. محمد مخزوم.
الكتاب أو المصدر : مدخل لدراسة التاريخ الأوربي (عصر النهضة).
الجزء والصفحة : ص 207 ــ 208.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

اكتمل انتقال فرنسا من عصر النهضة الى العصر الحديث في عهد لويس الرابع عشر وذلك بازدياد نمو البورجوازية الفرنسية الذي لازم تدهور النبالة. ووقف المنورون على عتبة القرن ومع ان لويس الرابع عشر قد حقق لفرنسا العظمة والمجد بتوسعاته العسكرية وبنائه للدولة القومية سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي الا ان الاضطراب الاجتماعي الذي تمثل بعدم المساواة في الثروات جعلت جميع الحقوق السياسية التي انتزعت فيما بعد لا تكون الا مظهراً عديم الجدوى لأن هذا التفاوت بحد ذاته ليس الا منبعاً للمناصب أو مصدراً للاضطراب. هذا ادانت فلسفة التنوير الملكية المطلقة. وأدانت معها سياسة الاضطهاد السياسي لها. واعتبرت العدالة المنبثقة عنها ليست سوى عدالة العبودية نفسها.

نهاية القرن الى قيام الثورة الفرنسية وبالتالي تسلم البورجوازية مقاليد الحكم حيث بدأت فرنسا تخطو نحو مرحلة جديدة هي عصر الاستعمار الفرنسي الذي ساهم نابوليون في رسم صورته الواضحة بإخضاع اوروبا للإمبريالية الفرنسية التي لم تتوقف عن النمو والازدهار على اختلاف اشكال الحكومات التي تعاقبت على حكم فرنسا طيلة القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

الملازم لقد أسقطت سياسة لويس الرابع عشر من حسابها جميع القيم والمشاعر الانسانية على حساب المجد العسكري الذي كان ينوء تحته الطبقات الفقيرة، وبذلك قدمت الملكية المطلقة في عهد لويس الرابع عشر مثالاً صارخاً للظلم والاستبداد بإلغاء مرسوم نانت والحجر على الفكر وحرية العقيدة ان مع رعايته للأدب والفن لم يكن يضاهيها رعاية حاكم آخر في جميع انحاء اوروبا. الا انها كانت جميعها تصب في قناة الأبهة والفخامة اللذين اضفاهما لويس الرابع عشر على حياته. لقد ردد الاسقف ماسيلون عند تأبين لويس الرابع عشر قوله: «ان الله وحده هو الكبير».

ومع ذلك كان عهد لويس الرابع عشر عظيماً على حد تصوير ديورانت لإيجابية ذلك العصر بقوله: «لم يشهد التاريخ من قبل حاكماً سخا مثل هذا السخاء على العلوم والآداب والفنون. لقد اضطهد لويس الرابع عشر الجانسيين والهيغونوت، ولكن في عهده كتب بسكال، ووعظ بوسويه، وعلم فينيلون. ولقد جند الفن ليخدم به مآربه ومجده، ولكن هذا الفن منح فرنسا بفضل تشجيعه روائع في العمارة والنحت والتصوير. ولقد حمى موليير من جيش من الخصوم، وآزر راسين من مأساة الى مأساة. ولم تكتب فرنسا من قبل مسرحية أفضل، ولا رسائل أفضل ولا نثراً أفضل مما كتبت في عهده. وقد أعانت عادات الملك المهذبة، وضبطه لنفسه. وصبره، واحترامه اعانت كلها على انتشار الآداب المحببة والمجاملات اللطيفة في البلاط، وعنه الى باريس وفرنسا وأوروبا. ولقد اساء استعمال بعض النساء. ولكن تحت حكمه بلغت النساء في الادب والحياة مقاماً اضفى على فرنسا ثقافة ثنائية الجنس يفوق جمالها اي ثقافة أخرى في العالم. وبعـد كـل التحفظات، وبعد الاعراب عن أسفنا لان هذا الجمال الكثير لوثته هذه القسوة الكثيرة، يحق لنا ان نضم صوتنا الى اصوات الفرنسيين في الاشادة بعصر لويس الرابع عشر بوصفه عصراً يقف على قدم المساواة مع اليونان في ايام بركليس، والرومان في ايام أوغسطس، وايطاليا في ايام النهضة، وانجلترا في ايام اليزابيت وجيمس الأول - يقف مع هؤلاء جميعاً قمة شامخة بين الشوامخ في مسار الانسانية المتعثر.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).