المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مصادر السيناريو
2023-03-25
بعض حكم ومواعظ الحسين
19-10-2015
Carboxylic acid derivatives and acyl groups
17-10-2020
أنواع الأعمال الإنشائية
2023-05-17
فضل سورة الأحزاب وخواصها
30-04-2015
أمنحتب الأول وصف تابوته وموميته.
2024-03-25


سمك القدّ المقشّر بالبيستو مع خضار متوسطية مشوية  
  
302   03:13 مساءً   التاريخ: 2024-09-23
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 236 ــ 237
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-4-2016 5768
التاريخ: 20-1-2018 1606
التاريخ: 12-4-2017 1908
التاريخ: 2024-09-16 374

التحضير: 51 دقيقة، الطبخ 45 دقيقة، الكمية تصنع حصّتي طعام.

المكونات

لسمك القد المقشر بالبيستو:

شريحتا سمك قدّ (أو سمك أبيض آخر)

ملعقتان صغيرتان بيستو الريحان

شريحتان من خبز القمح، بدون حواف

صير 2/1 ليمونة حامضة

للخضار المتوسطية المشوية:

ملعقة كبيرة زيت زيتون

مزيج خضروات مقطعة قطعًا كبيرة، بصل أحمر، كوسا، فليفلة، بندورة صغيرة

زعتر طازج أو مجفف

ملح وفلفل

الطريقة

1ـ سخّن الفرن إلى 200 درجة مئوية / رقم 6

2ـ جفف شريحتي السمك بلفائف المطبخ الورقية واتركهما جانبا.

3ـ ضع الخضار في وعاء مع زيت الزيتون والزعتر واخلط جيدا.

4ـ افرد الخضار في صينية فرن واطبخها في الفرن على الرف الأوسط لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

5ـ اطحن الخبز في آلة معالجة الطعام لتحصل على فتات خبز، ثم أضف البيستو وعصير

الليمون واخلط حتى يمتزج الجميع بشكل جيد.

6ـ تبل شريحتي السمك بالملح والفلفل، ثم غلفهما بمعجون البيستو.

7ـ ضعهما في طبق مقاوم لحرارة الفرن مدهون بالزيت واطبخهما في الفرن لمدة 11 دقيقة.

8ـ أخرج الطبق من الفرن وضعه أسفل المشواة على حرارة متوسطة لمدة 4 دقائق تقريبا، حتى يتحمّص الخبز ويكتسب لونا بنيّا. قدم السمك مع الخضار المشوية على جانب الطبق. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.