المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

[مناجاة لموسى (عليه السلام) لله تعالى]
24-12-2015
Modules-Multilinear Maps and Tensor Products
4-7-2017
تنظيم مرتسم لمحل الحادث
16-3-2016
احكام سائر الاماكن العامة
20-1-2016
لا تعتبر كل الامور ضرورية
31-7-2020
Acetic anhydride
3-9-2017


معنى كلمة سيل‌  
  
6863   06:37 مساءاً   التاريخ: 19-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 352- 355 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 2550
التاريخ: 15-12-2015 4506
التاريخ: 20-10-2014 3426
التاريخ: 22-10-2014 2616

مقا- سيل : أصل واحد يدلّ على جريان وامتداد ، يقال سال الماء وغيره يسيل سيلا وسيلانا . ومسيل الماء إذا جعلت الميم زائدة : فمن هذا ، وإذا جعلت الميم‌ أصليّة فمن باب آخر .

مصبا- السيل معروف ، وجمعه سيول ، وهو مصدر في الأصل من سال الماء يسيل سيلا من باب باع وسيلانا : إذا طفا وجرى ، ثمّ غلب السيل في المجتمع من المطر الجاري في الأودية ، وأسلته إسالة : أجريته . والمسيل : مجرى السيل ، والجمع مسايل ومسل ، وربّما قيل مسلان . وسال الشي‌ء : خلاف جمد ، فهو سايل . وقولهم لا نفس لها سائلة : مرفوعة ، لأنّها خبر مبتدأ في الأصل ، ولا يجوز النصب على أنّها صفة تابعة لنفس ، لأنّ الصفة يجوز حذفها ويبقى الكلام بعدها مفيدا ، وإذا حذفت سائلة : بقي المعنى فاسدا .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان في المائعات أشدّ كمّا وكيفا فوق جريان طبيعيّ ، والشدّة في كلّ مورد بحسبه .
فيقال سال القطر ، وسال الماء ، وسال النهر ، وسال الشطّ .
وسبق في سرى : أنّ السير هو حركة في الظاهر مادّيا ، والسرى هو حركة في خفاء وسرّ بلا إعلان . والسلك حركة في خطّ مطلقا .
{ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا} [الرعد : 17] .
الأودية جمع الوادي وهو كلّ منفرج فيما بين الجبلين أو غيرهما يكون مجرى للسيل ، ونسبة السيلان الى الأودية مجاز ، وهذا التعبير شايع كثيرا في العرف ، فيقال جرى النهر ، ولا يقال جرى ماء النهر ، والمجاز في النسبة إذا كان متداولا ومستعملا في العرف لغرض منظور : يجوز في الكلام المعجز الإلهيّ ، لعدم طروّ شبهة فيه مع إعمال الغرض .
وهذا مثل يشار به الى نزول الماء الروحاني من سماء العالم العلوي ، وجريانه في المجاري المختلفة ، في كل مرتبة بحسبها .
. . . {كَذٰلِكَ يَضْرِبُ اللّٰهُ الْحَقَّ والباطل } . . . . { كَذٰلِكَ يَضْرِبُ اللّٰهُ الأمثال } .
ومن وجوه اللطف في التعبير ولأودية : أنّ نفس الأودية أيضا من مصاديق السيلان ، بل من أتمّ المصاديق ، فانّ الفيض المنبسط والرحمة السائلة من الحقّ المتعال في المرتبة الاولى : هو نور الوجود ، وقد قال تعالى- . {مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30] .
ونور الوجود يفيض منه تعالى على المهيّات المقدّرة المعيّنة والأودية المصوّرة اللازمة المحدودة ، بحسب ما كانت مقدّرة في النظام ، ثمّ بعدها يسيل منه تعالى أنواع العلم والرحمة والقدرة وغيرها .
ولعلّ التعبير بالسيلان : إشارة الى جريان الفيض دائما من مرتبة عالية الى ما دونها ، غير متوقّف في وادي ومورد .
وعلى هذا المعنى فلا يكون في التعبير إسناد مجازيّ أيضا- راجع الزبد .

{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ } [سبأ : 16] .
راجع العرم .
{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} [سبأ : 12] .
ولا يبعد أن يكون القطر صيغة فعل من القطر وهو الجريان الضعيف قطرة قطرة ، من أيّ جنس كان- راجع القطر .
وهذه الإسالة إمّا بإرادة اللّٰه تعالى من دون واسطة في مورد خاص أو بالإطلاق أو بإجازته وتقويته ونظره .
_____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .