الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / أوّل وقت الظهر والعصر. |
259
10:55 صباحاً
التاريخ: 2024-10-26
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-06
389
التاريخ: 2024-10-22
267
التاريخ: 2024-10-05
557
التاريخ: 2024-10-08
371
|
رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ فِي التَّهْذِيبِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الطَّاطَرِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَنْظَلَةَ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): الْقَامَةُ وَالْقَامَتَانِ الذِّرَاعُ وَالذِّرَاعَانِ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) (1).
رواه الشيخ الطوسي في الاستبصار أيضاً (2) والحر العاملي في الوسائل (3) والفيض الكاشاني في الوافي (4) والمجلسي في البحار (5).
وَرَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ خَلِيلٍ الْعَبْدِيِّ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِيسَى، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَنْظَلَةَ، قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ الله (عليه السلام): فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) الْقَامَةُ ذِرَاعٌ، وَالْقَامَتَانِ ذِرَاعَانِ (6).
رواه عنه الحر العاملي في الوسائل (7) والفيض الكاشاني في الوافي (8) وقال في بيانه:
تفسير القامة بالذراع إنّما يصح إذا كان قامة الشاخص ذراعاً، فيعبّر عن أحدهما بالآخر، كما دلّ عليه حديث أبي بصير، لا مطلقاً، كما زعمه صاحب التهذيب، أو أريد به زمان يكون فيه الظل الباقي بعد نقصانه ذراعاً. ويراد بالقامة قامة الظل الباقي، لا قامة الشخص (9).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تهذيب الأحكام، ج 2، ص 23، ح 115.
(2) الاستبصار، ج 1، ص 251، باب 147 باب أول وقت الظهر والعصر، ح 27.
(3) وسائل الشيعة، ج 4، ص 144، باب 8 باب وقت الفضيلة للظّهر والعصر ونافلتهما، ح 4754.
(4) الوافي، ج 7، ص 219، ح 5789.
(5) بحار الأنوار، ج 80، ص 38.
(6) تهذيب الأحكام، ج 2، ص 251، ح 32.
(7) وسائل الشيعة، ج 4، ص 147، باب 8 باب وقت الفضيلة للظّهر والعصر ونافلتهما، ح 4766.
(8) الوافي، ج 7، ص 220، ح 5790.
(9) الوافي، ج 7، ص 220، ذيل ح 5790.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|