المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الشكر قناة موصلة للنعم الإلهية
2025-01-12
أسباب ودوافع الكفران وطرق علاجه
2025-01-12
عواقب كفران النعمة
2025-01-12
معنى كفران النعمة
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 2
2025-01-12
دور الإدارة الحكوميـة فـي التنـميـة التكـنولوجـيـة 1
2025-01-12

[أداب أسرية في الشريعة الإسلامية]
22-11-2015
الدخول المعفاة من الضريبة
2024-05-21
القمار- الميسر- الأزلام
26-9-2016
مالمقصود بالتغذية الفموية او Trophallaxis؟
23-2-2021
اللوحة التي أقامها في العرابة للملكة تيتي شري.
2024-03-23
أنا خلقت ذلك!
25-9-2017


{اصبروا وصابروا ورابطوا }  
  
315   05:24 مساءً   التاريخ: 2024-11-27
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج1، ص411-412
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14/12/2022 1468
التاريخ: 2024-04-24 924
التاريخ: 2024-08-05 629
التاريخ: 11-4-2022 2150

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [آل عمران: 200]

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا} على الفرائض {وَصَابِرُوا} على المصائب {وَرَابِطُوا} على الأئمة .

كذا في الكافي عن الصادق ( عليه السلام ) والقمي عنه ( عليه السلام ) {اصْبِرُوا} على المصائب {وَصَابِرُوا} على الفرائض {وَرَابِطُوا} عن الأئمة .

والعياشي عنه {اصْبِرُوا} على المعاصي {وَصَابِرُوا} على الفرائض، وفي رواية {اصْبِرُوا} على دينكم {وَصَابِرُوا} عدوكم ممن يخالفكم {وَرَابِطُوا}  امامكم .

وعن الباقر ( عليه السلام ) {وَصَابِرُوا} على التقية .

وفي المعاني عن الصادق ( عليه السلام ) {اصْبِرُوا} على المصائب وصابروهم على الفتنة {وَرَابِطُوا} على من تقتدون به واتقوا الله لعلكم تفلحون .

العياشي عن الصادق ( عليه السلام ) يعني فيما أمركم به وافترض عليكم .

والقمي عن السجاد ( عليه السلام ) نزلت الآية ([1]) في العباس وفينا ولم يكن الرباط الذي أمرنا به وسيكون ذلك من نسلنا المرابط ومن نسله المرابط .

وفي المجمع عن أمير المؤمنين ( صلوات الله وسلامه عليه ) رابطوا الصلوات قال أي انظروها واحدة بعد واحدة لأن المرابطة لم تكن حينئذ .

وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من الرباط انتظار الصلاة بعد الصلاة وقد سبق ثواب قراءة هذه السورة في آخر البقرة .

 

 


[1] ويحتمل أن يكون المراد من قوله ( ع ) نزلت الآية اه يعني أنهم مأمورون برباطنا وصلتنا وقد تركوا ولم يأتمروا وسيكون ذلك في زمان ظهور القائم ( ع ) فيرابطنا من بقي من نسلهم فينصرون قائمنا فيكون من نسلنا المرابط بالفتح أعني القائم عجل الله فرجه ومن نسله المرابط بالكسر ويحتمل على هذا الوجه أيضا الكسر فيهما والفتح كذلك فتأمل .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .