أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-08
1910
التاريخ: 2023-05-25
956
التاريخ: 2024-06-27
858
التاريخ: 12-10-2014
2326
|
هل الايمان قول بلا عمل ؟
قال تعالى : {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [البقرة : 143].
قال أبو عمرو الزبيري ، قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام : ألا تخبرني عن الإيمان ، أقول هو وعمل ، أم قول بلا عمل ؟
فقال : « الإيمان عمل كلّه ، والقول بعض ذلك العمل ، مفروضا من اللّه ، مبيّن في كتابه ، واضح نوره ، ثابتة حجّته ، يشهد له بها الكتاب ويدعو إليه .
ولمّا أن صرف اللّه نبيّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إلى الكعبة عن بيت المقدس ، قال المسلمون للنبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : أرأيت صلاتنا التي كنّا نصلّي إلى بيت المقدس ، ما حالنا فيها ، وما حال من مضى من أمواتنا وهم يصلّون إلى بيت المقدس ؟ فأنزل اللّه : { وَما كانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ } فسمّى الصّلاة إيمانا ، فمن اتقى اللّه حافظا لجوارحه موفيا كلّ جارحة من جوارحه بما فرض اللّه عليه ، لقي اللّه مستكملا لإيمانه من أهل الجنّة ، ومن خان في شيء منها ، أو تعدّى ما أمر فيها ، لقي اللّه ناقص الإيمان » « 1 ».
______________
( 1 ) تفسير العياشي : 1 : 63 / 115.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|