أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015
1541
التاريخ: 22-04-2015
1920
التاريخ: 22-04-2015
1480
التاريخ: 15-02-2015
1742
|
قال تعالى: {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا } [النساء: 114]
{لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ} أمر جميل {أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ} تأليف بينهم بالمودة .
في الكافي والعياشي والقمي عن الصادق ( عليه السلام ) يعني بالمعروف القرض .
والقمي عنه ( عليه السلام ) ان [1] الله فرض التمحل [2] في القرآن فسئل وما التمحل قال أن يكون وجهك أعرض من وجه أخيك فتمحل له وهو قوله تعالى لا خير في كثير من نجواهم .
وعن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ان الله فرض عليكم زكاة جاهكم كما فرض عليكم زكاة ما ملكت أيديكم .
وفي الكافي عن الصادق ( عليه السلام ) الكلام ثلاثة صدق وكذب واصلاح بين الناس وفسر الإصلاح بأن تسمع من الرجل كلاما يبلغه فتخبث [3] نفسه فتلقاه فتقول سمعت من فلان قال فيك من الخير كذا وكذا خلاف ما سمعت منه .
وفي الخصال عنه ( عليه السلام ) عن أبيه عن آبائه عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ثلاثة يحسن فيهن الكذب المكيدة في الحرب وعدتك زوجتك ، والإصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك أي الأمور الثلاثة أو الأمر بها ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما وقرأ بالياء .
[1] قوله ( ع ) ان الله فرض : أقول قد نقل في مجمع البيان هذه الرواية بلفظ التحمل في مكان التمحل في المواضع الثلاثة منها ولا نحيفي أنه أنسب .
[2] التمحل الاحتيال والمراد هنا أن تصرف وجهك عن وجه أخيك لما بينك وبينه من الكدرة وضيق خلقك عنه ، ثم تذكرت أمر الله ووصيته فصرفت وجهك إليه ببشر وفرح وبهجة وتحية ابتغاء لمرضاته تعالى وقد يكون سبب الإعراض غير هذا كهم وغم وألم وشغل أهم أو مصلحة دينية أو دنيوية .
[3] خبث الشيء خبثا من باب قرب وخباثة ضد طاب فهو خبيث ( م ) .
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|