أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-4-2022
2166
التاريخ: 10-07-2015
3031
التاريخ: 28-12-2015
32718
التاريخ: 22-1-2016
7552
|
مقا- أصل يدلّ على صبّ الشيء تقول سكب الماء يسكبه ، وفرس سكب أي ذريع كأنّه يسكب عدوه سكبا ، وذلك كتسميتهم ايّاه بحرا.
مصبا- سكب الماء سكبا وسكوبا : انصبّ ، وسكبه غيره يتعدّى ولا يتعدّى.
مفر- ماء مسكوب : مصبوب. وفرس سكب الجري. وسكبته فانسكب.
ودمع ساكب متصوّر بصورة الفاعل ، وقد يقال : منسكب. وثوب سكب تشبيها بالمنصبّ لدقته ورقّته كأنّه ماء مسكوب.
الجمهرة 1/ 287- والسكب من المطر : الهطلان الدائم ، وفرس سكب إذا كان جوادا سهل الجري ، وانكسب الشيء انسكابا كالدمع وغيره. والاسكوب والاسكاب في بعض اللغات الإسكاف أو القين وقالوا ماء اسكوب كما قالوا اثعوب أي منسكب ، وماء مسكوب إذا جعلته مفعولا به ، وساكب وسكوب إذا جعلته فاعلا ، وسكبت العين دمعها وانسكب إذا جعلت الفعل له.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الصبّ من دون قيد الحصانة ، كما قلنا في السفح بأنّه كان صبّا فيما من شأنه الحصانة والمحفوظيّة ، وأكثر استعمال هذه المادّة في المادّيّات وفي المتتابع انحدارا.
{ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ } [الواقعة : 27 - 32].
هذه المفاهيم من جهة الظاهر معلومة ، وأمّا من جهة المعنى والروحانيّة : فلعلّ الماء إشارة الى انحدار العلوم والمعارف اللطيفة والفيوضات الربّانيّة ، بعد الاستقرار في محيط ظلّ الربوبيّة وتحت قيموميّة العزيز الحكيم ، والانقطاع عن ما سواه ، راجع موادّ الكلمات.
____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ١٣٣٤ هـ.
|
|
لصحة القلب والأمعاء.. 8 أطعمة لا غنى عنها
|
|
|
|
|
حل سحري لخلايا البيروفسكايت الشمسية.. يرفع كفاءتها إلى 26%
|
|
|
|
|
جامعة الكفيل تحتفي بذكرى ولادة الإمام محمد الجواد (عليه السلام)
|
|
|