المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مدارات الأقمار الصناعية Satellites Orbits
2025-01-11
كفران النعم في الروايات الإسلامية
2025-01-11
التلسكوبات الفضائية
2025-01-11
مقارنة بين المراصد الفضائية والمراصد الأرضية
2025-01-11
بنات الملك شيشنق الثالث
2025-01-11
الشكر وكفران النعمة في القرآن
2025-01-11



الدعاء افضل العبادة  
  
138   09:36 صباحاً   التاريخ: 2024-12-24
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص418-421.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-13 2236
التاريخ: 14-8-2021 2356
التاريخ: 7-10-2014 2022
التاريخ: 9-10-2014 2868

الدعاء افضل العبادة

 

قال تعالى : {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } [غافر: 60].

قال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « الدعاء هو العبادة التي قال اللّه عزّ وجلّ : {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ} الآية ، ادع اللّه عزّ وجلّ ، ولا تقل : إن الأمر قد فرغ منه ».

قال زرارة : إنما يعني لا يمنعك إيمانك بالقضاء والقدر أن تبالغ بالدعاء وتجتهد فيه ، أو كما قال « 1 ».

وقال معاوية بن عمار : قلت لأبي عبد اللّه عليه السّلام : رجلان افتتحا الصلاة في ساعة واحدة ، فتلا هذا القرآن ، فكانت تلاوته أكثر من دعائه ، ودعا هذا فكان دعاؤه أكثر من تلاوته ، ثم انصرفا في ساعة واحدة ، أيهما أفضل ؟ قال :

« كل فيه فضل ، كل حسن ».

قلت : إني قد علمت أن كلا حسن ، وأن كلا فيه فضل ، فقال : « الدعاء أفضل أما سمعت قول اللّه عزّ وجلّ : {وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ} هي واللّه العبادة ، هي واللّه أفضل ، هي واللّه أفضل ، أليست هي العبادة ؟ هي واللّه العبادة ، هي واللّه العبادة ، أليست هي أشدّهن ؟ هي واللّه أشدهنّ ، هي واللّه أشدّهنّ » « 2 ».

وقال هشام بن سالم : قلت للصادق عليه السّلام : يا بن رسول اللّه ، ما بال المؤمن إذا دعا ربما استجيب له ، وربما لم يستجب له ، وقد قال اللّه عزّ وجلّ : {وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }؟

فقال عليه السّلام : « إن العبد إذا دعا اللّه تبارك وتعالى بنيّة صادقة وقلب مخلص ، استجيب له بعد وفائه بعهد اللّه عزّ وجلّ ، وإذا دعا اللّه بغير نية وإخلاص لم يستجب له ، أليس اللّه تعالى يقول : {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ } [البقرة: 40] ؟ فمن وفى وفي له » « 3 ».

وعن عثمان بن عيسى ، عمن حدثه ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : قلت :

آيتان في كتاب اللّه عزّ وجلّ اطلبهما فلا أجدهما ، قال : « وما هما ؟ قلت : قول اللّه عزّ وجلّ : ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ، فندعوه ولا نرى إجابة ! قال : « أفترى اللّه عزّ وجلّ أخلف وعده ؟ » قلت : لا . قال : « فبما ذلك ؟ » قلت : لا أدري .

قال : « ولكني أخبرك ، من أطاع اللّه عزّ وجلّ فيما أمره من دعائه من جهة الدعاء أجابه » . قلت : وما جهة الدعاء ؟ قال : « تبدأ فتحمد اللّه وتذكر نعمه عندك ، ثم تشكره ، ثم تصلي على النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، ثم تذكر ذنوبك فتعترف بها ، ثم تستعيذ منها ، فهذا جهة الدعاء ».

ثم قال : « وما الآية الأخرى ؟ » قلت : قول اللّه عزّ وجلّ : {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [سبأ: 39] ، وإني أنفق ولا أرى خلفا ! قال : « أفترى اللّه عزّ وجلّ أخلف وعده ؟ » فقلت : لا . قال : « فممّ ذلك ؟ » قلت : لا أدري ، قال : « لو أن أحدكم اكتسب المال من حلّه وأنفقه في حله ، لم ينفق درهما إلا أخلف عليه » « 4 ».

وقال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « إن اللّه تبارك وتعالى ليمنّ على عبده المؤمن يوم القيامة ، فيأمره أن يدنو منه - يعني من رحمته - فيدنو حتى يضع كفه عليه ، ثم يعرفه ما أنعم به عليه ، يقول : ألم تكن تدعوني يوم كذا وكذا ، فأجبت دعوتك ؟ ألم تسألني يوم كذا وكذا ، وأعطيتك مسألتك ؟ ألم تستغث بي يوم كذا وكذا ، فأغثتك ؟ ألم تسألني كشف ضر كذا وكذا ، فكشفت عنك ضرك ، ورحمت صوتك ؟ ألم تسألني مالا ، فملّكتك ؟ ألم تستخدمني ، فأخدمتك ؟ ألم تسألني أن أزوجك فلانة وهي منيعة عند أهلها ، فزوجتكها ؟

قال : فيقول العبد : بلى يا رب ، أعطيتني كل ما سألتك ، وكنت يا رب أسألك الجنة ، فيقول اللّه له : فإني منعم لك بما سألتنيه ؛ الجنة لك مباحا ، أرضيت ؟ فيقول المؤمن : نعم يا رب أرضيتني وقد رضيت . فيقول اللّه : عبدي كنت أرضى أعمالك ، وأنا أرضى لك أحسن الجزاء ، فإن أفضل جزاء عندي أن أسكنك الجنة . وهو قوله تعالى : {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

______________

( 1 ) الكافي : ج 2 ، ص 339 ، ح 7 .

( 2 ) التهذيب : ج 2 ، ص 104 ، ح 394 .

( 3 ) الاختصاص : ص 242 .

( 4 ) الكافي : ج 2 ، ص 352 ، ح 8 .

( 5 ) تفسير القمي : ج 2 ، ص 259 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .