المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18273 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

​تكوين علائق الابقار وموازنتها
8-5-2016
Reaction with a Base and Heat Converts a Hydrazone to an Alkane
30-9-2019
Predictability
3-5-2021
زراعة النخيل
11-12-2015
Stressed vowels NEAR, EARS
2024-02-22
محمد بن اسماعيل بن بزيع أبو جعفر مولى المنصور العباسي
19-05-2015


ما حلل الله من الأنعام  
  
59   03:18 مساءً   التاريخ: 2025-01-30
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص164-165
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-27 1416
التاريخ: 25-11-2014 3112
التاريخ: 2023-09-13 1279
التاريخ: 2023-09-16 1443

قال تعالى: {وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } [الأنعام: 144]

{وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ} : العراب [1] والبخاتي [2] .

ومن البقر اثنين : الأهلي والوحشي، وقيل : أريد بالأنثيين الذكر والأنثى من كل صنف ، والصواب ما قلناه كما يأتي بيانه .

 {قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ} كما مر والمعنى انكار ان الله حرم من الأجناس الأربعة أهليا كان أو وحشيا ذكرا كان أو أنثى وما تحمل إناثها ردا عليهم فإنهم كانوا يحرمون ذكور الأنعام تارة ، وإناثها تارة ، وأولادها كيف كانت تارة زاعمين أن الله تعالى حرمها .

 {أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ} : بل كنتم حاضرين شاهدين .

{إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا} :حين وصاكم بهذا التحريم فإنكم لا تؤمنون بالرسل فلا طريق لكم إلى معرفة أمثال ذلك إلا المشاهدة أو السماع .

{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} : فنسب إليه تحريم ما لا يحرم ، والمراد كبراؤهم المقررون لذلك ، أو عمرو بن لحي المؤسس له الذي بحر البحاير، وسيب السوائب .

{لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} : القمي : فهذه التي أحلها الله في كتابه في قوله : {وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} [الزمر: 6]، ثم فسرها في هذه الآية فقال {مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ} عنى الأهلي ( الجبلي ) ، {وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ} عنى الأهلي والوحشي ( الجبلي ) ومن البقر اثنين عنى الأهلي والوحشي ( الجبلي ) ، {وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ} يعني البخاتي والعراب ، فهذه أحلها الله .

وفي الكافي : عن الصادق (عليه السلام ): حمل نوح (عليه السلام ): في السفينة الأزواج الثمانية التي قال الله عز وجل : {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ} الآية فكان {مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ} زوج داجنة [3] يربيها الناس ، والزوج الآخر الضأن التي تكون في الجبال الوحشية أحل لهم صيدها ، ومن المعز اثنين زوج داجنة يربيها الناس والزوج الآخر الضباء التي تكون في الغار ، ومن الإبل اثنين البخاتي والعراب ، ومن البقر اثنين زوج داجنة للناس ، والزوج الآخر البقر الوحشية ، وكل طير طيب وحشي وانسي .

وفيه ، وفي الفقيه : عن داود الرقي قال : سألني بعض الخوارج عن هذه الآية {مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ} الآية ما الذي أحل الله من ذلك وما الذي حرم ؟ فلم يكن عندي فيه شيء فدخلت على أبي عبد الله (عليه السلام ): وأنا حاج فأخبرته بما كان ، فقال : إن الله تعالى أحل في الأضحية بمنى الضأن والمعز الأهلية ، وحرم أن يضحى بالجبلية ، وأما قوله {وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ} فإن الله تعالى أحل في الأضحية الإبل العراب ، وحرم منها البخاتي وأحل البقر الأهلية أن يضحى بها ، وحرم الجبلية فانصرفت إلى الرجل فأخبرته بهذا الجواب ، فقال : هذا شيء حملته الإبل من الحجاز .

أقول : لعل الخارجي كان قد سمع تحريم الأضحية ببعض هذه الأزواج الثمانية مع حلها كلها فأراد أن يمتحن بمعرفته داود ، ولعل علة تحريم الأضحية بالجبلية منها بمنى كونها صيدا وتحريمها بالبخت لعلة أخرى .

 

 

 

 

 


[1] الإبل العراب خلاف البخاتي

[2] البخت بالضم الإبل الخراسانية كالبختية ج بخاتي وبخاتي وبخات.

[3]




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .